المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الضلالة والآيات‏ في القران الكريم
25-01-2015
الله الشهيد.
18-12-2015
الزرنيخ Arsen
28-1-2016
طيف الهيدروجين
14-1-2023
إنفاق المال
2024-10-13
كيف تنمو عروق اجنحة الحشرات؟
14-1-2021


عائشة في بيت النبي صلّى الله عليه وآله  
  
1993   06:25 مساءً   التاريخ: 9-6-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 5، ص 9- 11
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

عائشة في بيت النبي صلّى الله عليه وآله :

وفي السنة الأولى من الهجرة ، وقيل في التي بعدها ، انتقلت عائشة إلى بيت النبي «صلى الله عليه وآله» ، وذلك في شهر شوال.

وقالوا : إنه «صلى الله عليه وآله» لم يتزوج بكرا غيرها ، ولكننا لا نطمئن إلى صحة ذلك ، لأمور :

أولا : لما تقدم حين الكلام على زواجه «صلى الله عليه وآله» بخديجة حيث قلنا : إن زواج خديجة برجل آخر سوى رسول الله «صلى الله عليه وآله» أمر مشكوك فيه إلى حد كبير ، ولربما نشير إلى ذلك فيما يأتي إن شاء الله تعالى.

ثانيا : سيأتي في هذا الكتاب ما يدل على أن عائشة كانت متزوجة برجل آخر غير رسول الله «صلى الله عليه وآله» وكان لها منه ولد.

 

مراسم الزفاف :

ولا نعرف لما ذا كان زفاف عائشة غير ذي أهمية لدى النبي «صلى الله عليه وآله»؟!

فقد روي : أنه «صلى الله عليه وآله» ما أولم على عائشة بشيء ـ رغم توقع الناس منه ذلك وقدرته عليه في تلك الفترة ـ غير أن قدحا من لبن أهدي إليه من بيت سعد بن عبادة ، فشرب النبي «صلى الله عليه وآله» بعضه ، وشربت عائشة منه!! (١). ولا يصح أن يعد ذلك وليمة عرس لها ؛ إذ من الطبيعي أن لا يغفل النبي عن عرض الطعام على جليسه ، فضلا عن زوجته.

استدلال طريف :

وقد كانت عائشة تستدل على حظوتها عند النبي «صلى الله عليه وآله» بأنه قد تزوجها في شوال ، فتقول :

تزوجني رسول الله «صلى الله عليه وآله» في شوال ، فأي نساء رسول الله «صلى الله عليه وآله» كانت أحظى عنده مني؟ (2) وهو استدلال طريف حقا ، فمتى كان لشوال هذه الفضيلة العظيمة التي تدل على الحظوة؟!

أضف إلى ذلك : أن خديجة ، وأم سلمة ، وسائر نسائه «صلى الله عليه وآله» قد كن أحظى عنده منها ، ولذا فقد كانت تحسدهن ، وتؤذيهن ، وتسيء إليهن كثيرا ، حتى أمام رسول الله «صلى الله عليه وآله» نفسه ، وقد تقدم بعض ما يدل على ذلك حين الكلام عن العقد على عائشة قبل الهجرة.

وأطرف من ذلك : أننا نجد البعض يحكم باستحباب العقد في شوال (3).

ويبدو أن حبهم لعائشة ، وتقديرهم لرغباتها ، وهي التي كانت الساعد الأيمن للهيئة الحاكمة بعد النبي ، والتي حاربت عليا الشوكة الجارحة في أعينهم ، الذي لم تكن تقدر أن تذكره بخير أبدا (4) ـ إن ذلك هو الذي دفعهم إلى وضع هذا التشريع ـ مع أنهم يروون : أن النبي «صلى الله عليه وآله» قد تزوج بجويرية ، وبحفصة في شعبان ، وبزينب بنت خزيمة في شهر رمضان ، وبزينب بنت جحش في ذي القعدة كما يقال ، فالنبي إذا ، قد ترك هذا المستحب ، ولم يفعله إلا بالنسبة لعائشة وحدها ، ووحدها فقط!! إن ذلك عجيب حقا وأي عجيب!!.

فاتحة عهد جديد :

وعلى كل حال ، فإن بدخول عائشة إلى بيت النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» قد بدأت في هذا البيت ، الذي كان مثالا للهدوء والسكينة ، والجلال ـ حتى عهد قريب ـ تحولات وتغيرات ذات طابع معين ، حينما صار مجالا لكثير من التناقضات ، التي كانت مصدرا لهمّ النبي «صلى الله عليه وآله» وغمه أحيانا كثيرة ، وكانت عائشة هي السبب المباشر والمحرك في القسم الأعظم منها.

ولا نقول ذلك من عند أنفسنا ، وإنما نستند في ذلك إلى ما أثبته التاريخ والحديث المتواتر عنها ، بل إنها هي نفسها تصرح : بأنها كانت السبب في كل ما كان يجري في بيته «صلى الله عليه وآله» من مشاحنات وتناقضات كما جاء في بعض المصادر ، على ما ذكره لي بعض المحققين.

__________________

(١) تاريخ الخميس ج ١ ص ٣٥٨ ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ١٢١.

(2) تاريخ الطبري ط الإستقامة ج ٢ ص ١١٨ ، والسيرة الحلبية ج ٢ ص ١٢٠ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٣٥٨.

(3) راجع : نزهة المجالس للصفوري الشافعي ج ٢ ص ١٣٧.

(4) فتح الباري ج ٢ ص ١٣١ ، ومسند أحمد ج ٦ ص ٢٢٨ ، والندير ج ٩ ص ٣٢٤.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).