المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

نظام (RGB) الأحمر والأخضر والأزرق
2-1-2022
حساسية للزبد Butter Allergy
17-9-2017
الأهمية الاقتصادية والغذائية للكيوي
2023-11-01
الإمتناع بالقياس
10-9-2016
مقدر الأسر الإلكتروني
2024-02-18
العوامل المؤثرة على ردود الفعل ضد المبيدات
8-2-2016


معنى كلمة آلاء  
  
2579   11:23 صباحاً   التاريخ: 27-2-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 14502
التاريخ: 14-12-2015 4016
التاريخ: 2024-05-15 979
التاريخ: 21-10-2014 2677

 

قال تعالى : {آلَاءَ اللَّهِ} [الأعراف : 69] أي نعم الله واحدها إلى بالحركات الثلاث ، وألى إذا حلف ، قال تعالى : {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ } [البقرة : 226] وإلا ، ولازمة الال الحلف والعهد . وآلاء الله عز وجل ، والآل الجوار {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ} [النور : 22] يفتعل من الآلية أي يحلف ، ويقال أيضا يفعل من قولهم ما آلوت جهدا أي ما قصرت و {لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} [آل عمران : 118] لا يقصرون لكم في الفساد .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .