أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
3066
التاريخ: 27-1-2016
2480
التاريخ: 21-10-2014
40728
التاريخ: 15/9/2022
1534
|
قد يتبادر الى الذهن ان (أولوا الابصار) هنا تعني صلة العلم القوي الواضح، وفي الحقيقة ان هذا لا ينسجم تماما مع اجواء الطرح والمطروح في الآيات السابقة.
ان (اولوا الابصار) هنا اصحاب طريقة ناجحة في النظر، لان الآيات تدعو الى التأمل والتفكر والتبصر في هذه الظواهر ... وهم قد يصلون الى النتيجة المتوخاة ليس لان أحدهم يمتلك ذخيرة من العلم، بل لأن أحدهم يمتلك قدرة على النظر السليم في الاشياء والأمور.
قال تعالى : { قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ } [آل عمران : 13]
اذن (اولوا الابصار) هنا أصحاب القدرة على التمييز والتشخيص، ومرد هذه القدرة الى مقايسة ومقارنة، فالآية واردة في معركة بدر، فرغم قلة الفئة المؤمنة وعجز عدتها استطاعت ان تغلب القوة الاخرى- الكافرة- ذات العدة والعدد، وباستعمال المنطق نستنتج ان هذا النصر كان مدعما بفضل مصدر آخر، ذلك هو اللّه تعالى بنص الآية الشريفة. فالأبصار هنا آلية نظر ومقايسة ومقارنة وموازنة ...
قال تعالى : {هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [الحشر : 2].
نلتقي هنا مرة اخرى ب (اولي الأبصار) حيث تطالبهم الآية أن يقايسوا الممكنات والظروف لدى كلا الطرفين، ومن ثم احتساب النتائج، فالآية شبيهة بسابقتها على نحو التقريب، فالاعتبار هنا نحو اكتشاف من خلال النظر والمحاكمة في جملة حقائق مطروحة لإخراج أو تحصيل حقيقة ما، وليس للاعتبار أي علاقة بذلك النظم الاخلاقي المعروف.
قال تعالى : {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ } [ص : 45]
الأيدي آلية عمل ... الأبصار آلية نظر ...
اعتقد ان {لِأُولِي الْأَبْصارِ} هم أصحاب المنهج الموضوعي في النظر الى الاشياء ومن ثم الحكم عليها أو بتعبير أدق أصحاب الطريقة الصحيحة في هذه المجالات. ان المصطلح لا يشير الى كم معرفي وانما الى كيف معرفي.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يختتم مسابقة دعاء كميل
|
|
|