أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
7870
التاريخ: 2024-09-04
340
التاريخ: 10-12-2015
3319
التاريخ: 21-6-2022
1738
|
مقا- لحى : أصلان صحيحان ، أحدهما عضو من الأعضاء. والآخر قشر شيء. فالأوّل - العظم الّذي تنبت عليه اللحية من الإنسان وغيره ، والنسبة اليه لحوىّ ، واللحية : الشعر ، وجمعها لحى ، وجمع اللحى ألح. وأصله الحي والأصل الآخر- اللحاء وهو قشر الشجرة ، يقال لحيت العصا ، إذا قشرت لحاءها ، ولحوتها. فأما في اللوم فلحيت ، وهو قياس ذاك ، كأنه يريد قشره ، والملاحية كالمشاتمة.
مصبا- اللحية : الشعر النازل على الذقن. والتحى الغلام : نبتت لحيته.
واللحى : عظم الحنك ، وهو من الإنسان حيث ينبت الشعر ، وهو أعلى وأسفل.
واللحاء : واللحا لغة ، ما على العود من قشره ، ولحوت العود لحوا ، ولحيته : قشرته.
صحا- اللحى : منبت اللحية من الإنسان وغيره ، وهما لحيان ، وثلثة ألح على أفعل إلّا أنّهم كسروا الحاء لتسلم الياء ، والكثير لحىّ على فعول ، ولحيان أبو قبيلة. واللحية معروفة. ورجل لحيانيّ : عظيم اللحية. والتلحّيّ :
تطويق العمامة تحت الحنك. ولحيت الرجل ألحاه لحيا إذا لمته ، فهو ملحىّ. ولاحيته ملاحاة ولحاءا ، إذا نازعته ، وتلاحوا إذا تنازعوا.
الاشتقاق 176- واشتقاق لحيان من اللحى. واللحى من قولهم لحيت العود ولحوته ، إذا قشرته. واللحاء : القشر ، ومنه اشتقاق اللحاء من الشتم ، يقال لحيت الرجل ولحوته ، إذا شتمته. والملاحاة : المشاتمة. ولحيا البعير والإنسان معروفان.
فرهنگ تطبيقي- عبري- لحح ، سرياني- لحا پوست درخت كندن.
فرهنگ تطبيقي- عبري- لحى ، آرامي- لوحا ريش.
والتحقيق
أنّ هذه اللغة مأخوذة من اللغات العبريّة والسريانيّة والآراميّة. والأصل الواحد في- لحى- يائيّا ، هو شعر الوجه والذقن. كما أنّ الأصل في الواويّ هو القشر.
واختلفت مفاهيم المادّتين في استعمالات العربيّة.
والشتم والنزاع واللوم : راجعة الى مفهوم القشر.
{قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي} [طه: 94] وقوله : يا بن أمّ ، الفتحة تدلّ على الألف المحذوفة ، وهي المنقلبة من الياء للمتكلّم ، والأصل : يا ابن أمّي.
والفتح والكسر وحذف الياء استمرّ في يا بن امّ يا بن عمّ لا مفرّ.
واللحية هي الّتى تؤخذ باليد ، بخلاف الذقن. والرأس هو مجموع الأعضاء الّتى فوق العنق ، وتؤخذ بالشعر أو بالاذن أو بغيرهما.
{وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي} [الأعراف : 150] واللحية كانت في أوّل الأزمنة الى آخرها من سنن الأنبياء والأولياء والصالحين ، ولم يذكر في حديث أو تاريخ أنّ واحدا من المرسلين أو من عباد اللّٰه الصالحين حلق لحيته.
ويدلّ عليه روايات كثيرة موثّقة تدلّ على وجوب رعايتها.
________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|