المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نخيل الزينة (نخيل أريكا)
2024-07-12
اهم الحشرات والامراض التي تصيب الخوخ
6-1-2016
Telegraphic speech
28-2-2022
اتزان النظام البيئي
26-11-2015
طمغ الجينوم Genome Imprinting
13-6-2018
لا تواصل نفس الأشياء وتتوقع نتيجة مختلفة
25-10-2020


اسماء شهداء المسلمين يوم أحد  
  
1702   06:53 مساءاً   التاريخ: 8-10-2014
المؤلف : محمد حسين الطباطبائي
الكتاب أو المصدر : تفسير الميزان
الجزء والصفحة : ج4 ، ص63-66 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / حضارات / مقالات عامة من التاريخ الإسلامي /

شهداء المسلمين يوم أحد سبعون رجلا وهاك فهرس أسمائهم 1- حمزة بن عبد المطلب بن هاشم 2 - عبد الله بن جحش 3 - مصعب بن عمير 4- شماس بن عثمان وهؤلاء الأربعة هم الشهداء من المهاجرين 5 - عمرو بن معاذ بن النعمان 6- الحارث بن أنس بن رافع .
 7 - عمارة بن زياد بن السكن 8 - سلمة بن ثابت بن وقش 9- عمرو بن ثابت بن وقش 10- ثابت بن وقش 11- رفاعة بن وقش 12- حسيل بن جابر أبو حذيفة اليمان 13 - صيفي بن قيظي 14 - حباب بن قيظي 15 - عباد بن سهل 16 - الحارث بن أوس بن معاذ 17 - إياس بن أوس 18- عبيد بن التيهان 19- حبيب بن يزيد بن تيم 20 - يزيد بن حاطب بن أمية بن رافع 21- أبو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد 22- حنظلة بن أبي عامر وهو غسيل الملائكة 23- أنيس بن قتادة 24- أبو حبة بن عمر بن ثابت 25- عبد الله بن جبير بن النعمان وهو أمير الرماة 26- أبو سعد خيثمة بن خيثمة 27- عبد الله بن سلمة 28- سبيع بن حاطب بن الحارث 29- عمرو بن قيس 30- قيس بن عمرو بن قيس 31- ثابت بن عمرو بن يزيد 32- عامر بن مخلد 33- أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو 34 - عمرو بن مطرف بن علقمة بن عمرو 35- أوس بن ثابت بن المنذر أخو حسان بن ثابت 36- أنس بن النضر عم أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 37- قيس بن مخلد 38- كيسان عبد لبنى النجار 39 -سليم بن الحارث 40- نعمان بن عبد عمرو 41- خارجة بن زيد بن أبي زهير 42- سعد بن الربيع بن عمرو بن أبي زهير 43- أوس بن الأرقم 44- مالك بن سنان من بنى خدرة وهو والد أبى سعيد الخدري 45- سعيد بن سويد 46- عتبة بن ربيع 47- ثعلبة بن سعد بن مالك 48- سقف بن فروة بن البدي 49 - عبد الله بن عمرو بن وهب 50 - ضمرة حليف لبني طريف 51 - نوفل بن عبد الله 52 - عباس بن عبادة 53 - نعمان بن مالك بن ثعلبة 54- المجدر بن زياد 55 -عبادة بن الحسحاس وقد دفن نعمان والمجدر وعبادة في قبر واحد 56 - رفاعة بن عمرو 57 - عبد الله بن عمرو من بنى حرام 58- عمرو بن الجموح من بنى حرام دفنا في قبر واحد 59 خلاد بن عمرو بن الجموح 60- أبو أيمن مولى عمرو بن الجموح 61- سليم بن عمرو بن حديدة 62 - عنترة مولى سليم 63- سهل بن قيس بن أبي كعب 64- ذكوان بن عبد قيس 65- عبيد بن المعلى 66- مالك بن تميلة 67- حارث بن عدي بن خرشة 68- مالك بن اياس 69 -إياس بن عدي 70- عمرو بن اياس فهؤلاء سبعون رجلا على ما ذكره ابن هشام في سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .