أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-23
1314
التاريخ: 2024-02-17
1030
التاريخ: 2024-04-08
686
التاريخ: 2024-09-06
302
|
من الكلمات التي لها صلة بالعلم وحوليّاته في القرآن الكريم، هي (الخبر)، فقد ورد باشتقاقاته المتعدّدة (52) مرّة، والخبر اساسا في اللغة هو (العلم)، وخبرت هذا الامر علمته، والخبير هو العالم، ويقول ابو الهلال العسكري : إن الخبر هو العلم بكنه المعلومات على حقائقها. فقولك : خبرت الشيء اذا عرفت حقيقة أمره.
ان التدقيق بالمادّة المذكورة ينبئ بأن الخبر طريق الى العلم، ثم يتحول الى علم، ولذا تقول : أخبرت أي اعلمت بما حصل لي من الخبر .. ولكن الخبر يحمل علما صحيحا وبهذا يختلف عن النبأ، اذ لا يشترط ان يكون مطابقا للواقع.
قال تعالى : {إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ} [النمل : 7]
{ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } [الزلزلة : 4]، { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} [الزلزلة : 5]. والخبير اسم من اسماء اللّه تعالى.
قال تعالى : {وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [البقرة : 234]، {وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}، {وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}، {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}، {إِنَّ اللَّهَ بِعِبادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ}.
من الآيات السابقة يمكننا ان نفهم ان (الخبير) جامع لأنواع المعارف العالية كالعلم والحكمة ولكن الخبير دون البصير. كما أن العلم وضوح والحكمة وعي واللطف نفاذ، وكلها خبر عن شيء أو حدث، فيما البصر انكشاف ورؤية.
ان الكلمات التي تدور حول العلم في القرآن الكريم بينها علاقة جدليّة حيّة، نحاول هنا ان نكشف عن بعض خطوطها العريضة.
* النظر يستوجب التفكر.
* الرؤية آخر النظر.
* التعقل مرحلة وسطى بين التفكر والنظر.
* التعقل يتطلب مستوى من العلم {وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت : 43] ولذا فهو شرط في كل طريق معرفي ارقى كالنظر والبصر والرؤية ...
* الرؤية الصميمة كطريق معرفي تؤول الى اليقين {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ } [الأنعام : 75] . {ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ } [التكاثر : 7] . والرؤية الاولى عقلية فيما الثانية حسيّة بحتة. {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت : 53]
* الخبر كعلم يحمل على الحكمة والعلم (عليم خبير، حكيم خبير).
* البصر ذو الصبغة العقليّة أرقى من الخبر {إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ} [فاطر : 31] .
* البصر والرؤية يندمجان ببعضهما في الفعاليّة {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ؟} [السجدة : 27]
* والنظر مسبوق بالسير الحسي والعقلي، كذلك الرؤية والبصيرة.
* الفقه مسبوق بالفهم.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|