المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6329 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22
PRIONS
2024-12-22
أحكام المياه
2024-12-22

الفرق بين الامارة والاصل
10-8-2016
أبواب الجنّة
23-10-2014
كتاب المجلة
6-7-2019
ثابت التأین للقواعد
16-2-2016
جهود العرب القدامى في الدراسات الدلالية (الجهود الدلالية عند عبد القاهر الجرجاني)
14-8-2017
بطلان التحقيق الابتدائي
2-9-2019


إذا كان في رجل خلة؟  
  
2426   07:28 مساءً   التاريخ: 18-12-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2،ص22-23
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / أخلاقيات عامة /

قال (عليه السلام) : (إذا كان في رجل خلة(1) رائعة فانتظر اخواتها).

الدعوة إلى توقع الخير من الآخرين ، والعمل معهم على أساس الموجود من نقاط القوة لديهم ، ثم البحث عن مثيلاتها : كونه الواجد لهذا البعض ، فهو مؤهل للمزيد ، بعدما تكون لديه القدرة على التحرك بإيجابية في مجتمعه ، فيجب تنمية هذا التطلع من خلال انتظار الاشباه والنظائر ، التي تنتج منه فردا صالحا يؤثر في المجتمع ، بعدما أشبع بالمعنويات التي تدفعه للمزيد من الخدمة العامة ، أو التفوق في حقله الحياتي ، الذي تأهل فيه ، وبرع من خلاله ، وعموما فالحكمة تمثل زخما معنويا ، يدفع بمن لديه أيسر حالة تفوق ، ان يخطو بثقة إلى الامام ، ويتطلع إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية الحياتية ، بحسب مقدوره ، ولعله يفلح ، ليضاف رقم جديد إلى الرصيد الاجتماعي ، وبناءا عليه فالحكمة ذات بعد نفسي تصلح كفردة من مفردات المقرر النفسي للإسلام.

كما يمكننا من خلال الانفتاح عليها ان نستصلح نفوس بعض المتورطين بممارسة بعض الجرائم ، فنبحث عن عنصر التوازن ، ونتفاعل معه باعتباره حالة موجودة عساها تثمر صلاحا ، لتتقلص مساحة الاجرام في نفسه لتتعدد دوائر الخير لديه فيستشعر المسئولية ، ويهتم بالعطاء تعويضا لما فات ، وبهذه الطريقة تضمن عدم الحاجة للإكثار من السجون والاصلاحيات ، عندما يجد ان خصال الخير قد نفعته وخلصته مما هو فيه من الذل والهوان ، لساعدنا في إقناع آخرين فيكفوا عما هم فيه من تمرد وعصيان.

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الخلة : الخصلة ، الصحاح 4/140.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.