المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

الهالوجينات Halogenes
17-1-2016
tripartite (adj.)
2023-11-30
SI Units
19-5-2019
محمد بن حيدر الحسني رفيع الدين النائيني ( ت/ 1082 هـ)
2-7-2016
مفهوم نظم المعلومات الجغرافية GIS
13-10-2020
شعر لعبد الملك بن سعيد الخازن
2023-05-11


فضل سورة الطارق وخواصها  
  
51894   02:05 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 162.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 31152
التاريخ: 1-05-2015 130530
التاريخ: 17-10-2014 3088
التاريخ: 1-05-2015 163359

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من كانت قراءته في فرائضه {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ} [الطارق : 1] ، كانت له يوم القيامة عند اللّه جاه ومنزلة ، وكان من رفقاء المؤمنين وأصحابهم في الجنّة» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة كتب اللّه له عشر حسنات بعدد كلّ نجم في السماء ، ومن كتبها وغسلها بالماء ، وغسل بها الجراح لم ترم ، وإن قرئت على شي‏ء حرسته وأمن صاحبه عليه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها في إناء وغسلها بالماء وغسل بها الجراح لم ترم ، وإن قرئت على شي‏ء حرسته وأمن عليه صاحبه» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من غسل بمائها الجراح سكنت ولم تقح ، ومن قرأها على شي‏ء يشرب دواء يكون فيه الشفاء» «4».

وفي المصباح : من كتب من أولها إلى قوله : {فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ} [الطارق : 10] على أربع رقاع وجعل كل رقعة في رأس عود في أربع زوايا المكان فإن الجراد وغيره يهلك إن شاء اللّه تبارك وتعالى‏ «5».

___________________ 
(1) ثواب الأعمال ، ص 152.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 256.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 614 ، حاشية رقم 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .