المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

أسرة أحمس الأول.
2024-03-23
Enzyme Cofactors and Vitamins
17-12-2019
الإرهاب في العصور الحديثة
6-4-2016
تعريف الاستصحاب وشرح حقيقته
1-8-2016
مـستـويـات الـرقابـة للإدارة الـدولـيـة
2024-01-17
أضرار الإفراط في تناول البصل
29-3-2016


فضل سورة الجمعة وخواصها  
  
25635   02:54 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 130-131.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-28 1021
التاريخ: 2024-09-10 175
التاريخ: 2024-09-04 290
التاريخ: 1-12-2014 2434

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «الواجب على كل مؤمن إذا كان لنا شيعة ، أن يقرأ في ليلة الجمعة بالجمعة وسبّح اسم ربك الأعلى ، وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين ، فإذا فعل ذلك فكأنما يعمل كعمل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، وكان جزاؤه وثوابه على اللّه الجنة» «1».

وعن أبي جعفر عليه السّلام قال : «إن اللّه أكرم بالجمعة المؤمنين ، فسنها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بشارة لهم ، والمنافقين توبيخا للمنافقين ، ولا ينبغي تركها ، ومن تركها متعمدا فلا صلاة له» «2».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كتب اللّه له عشر حسنات بعدد من اجتمع في الجمعة في جميع الأمصار ، ومن قرأها في كل ليلة أو نهار ، أمن مما يخاف وصرف عنه كل محذور» «3».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أدمن قراءتها كان له أجر عظيم ، وأمن مما يخاف ويحذر وصرف عنه كل محذور» «4».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من قرأها ليلا أو نهارا في صباحه ومسائه أمن من وسوسة الشيطان ، وغفر له ما يأتي في ذلك اليوم إلى اليوم الثاني» «5». وفي المصباح : قوله في الجمعة {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ } [المائدة : 54] الآية من نقشها في صدفة يوم الجمعة وطرحها في زرع أمن من الآفة ومن كتبها وجعلها في شي‏ء بورك وحفظ «6».

___________________

(1) ثواب الأعمال ، ص 147.

(2) الكافي ، ج 3 ، ص 425.

(3-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 5.

(5) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 5.

(6) مصباح الكفعمي ، ص 612 ، حاشية رقم 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .