أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
1516
التاريخ: 10-10-2014
3361
التاريخ: 18-11-2014
1457
التاريخ: 17-09-2014
2151
|
قد وقع الخلاف في حجية القراءات ، وقد عرفت من كلام شيخ الطائفة حجيتها ، بل ادّعى إجماع الامامية على جواز القراءة بالمتداولة منها بين القرّاء.
ودليل ذلك :- بعد البناء على عدم ثبوت تواتر القراءات - ما دلّ على حجية خبر الواحد؛ نظرا إلى تعيّن طرقها في الآحاد حينئذ.
ولكن الحق- كما عليه السيد الخوئي (1) - عدم حجيتها.
والوجه فيه (2) :
أوّلا : عدم ثبوت كون القراءات من قبيل الرواية؛ لأنّ من المحتمل قويّا كونها من اجتهادات القرّاء ، بل هو الظاهر.
وثانيا : عدم ثبوت وثاقة الرواة - الذين رووا القراءة عن القرّاء - في جميع الطبقات.
وثالثا : العلم الاجمالي القطعي بعدم صدور بعض هذه القراءات ؛ نظرا إلى تساقطها بالتعارض المستقرّ بينها ، على فرض حجيتها بأجمعها؛ لعدم إمكان الجمع بينها.
______________________________
(1) البيان في تفسير القرآن : ص 180.
(2) المصدر.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|