أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015
2846
التاريخ: 2023-02-15
1267
التاريخ: 2023-03-28
973
التاريخ: 25-11-2020
1802
|
في اُقصوصة زكريّا (عليه السلام) ، أو طلب الذرّيّة نواجه بناءً جديداً لهذه المجموعة القصصية مع ملاحظة أنّ قصة امرأة عمران أي قصة الوليد المنذور جاءت وليدتها بطلة للقصة الثانية ، وكذلك سنجد وليد زكريّا سيكون بطلا للقصة الرابعة ، والمهمّ أ نّك لحظت كيف أنّ كلاّ من قصة مريم وقصة امرأة عمران قد تجانَستا وتلاحمتا في أكثر من عنصر لا حاجة إلى إعادة القول فيه .
إلاّ أنّنا نذكّرك بأنّ أي تجانس أو تلاحم بين القصص إنّما يتجسّد في كونه يصبّ في نهاية المطاف في رافد أو أكثر تحوم عليه الأفكار التي تتضمّنها السورة .
ونذكّرك أيضاً بأنّ طابع المعجز والنادر كان يسم القصتين المذكورتين . ثمّ نذكّرك بأنّ الرسم القصصي إنّما كان ينحصر في التقاط أحداث أو مواقف أو بيئات يجمعها خيط متجانس من الأفكار ، بحيث تُترك التفصيلاتُ الاُخرى في سورة مختلفة يفرضها سياق خاص . وسنرى كيف أنّ التفصيلات التي ثبّتها القرآن في سورة «مريم» قد حذفها من سورة «آل عمران» عندما رسم شخصية مريم (عليها السلام) .
وفي حينه ألفتنا نظرك إلى أنّ الهدف في سورة «آل عمران» هو التركيز على المعجز بصفة عامّة ، ثمّ التركيز على سمات خاصة من المعجز .
ونحن حين نتابع الحديث عن القصص التي تضمّنتها سورة آل عمران نجد أنّ القصة الثالثة منها ، تتمثّل في قصة زكريّا (عليه السلام) ، وحين ندقق النظر في هذه القصة نجد أنّ التلاحم والتجانس بينها وبين القصتين : إمرأة عمران ومريم ، يتجسّد في خضوع القصص الثلاث إلى طابع الممارسة العبادية عند الشخصيات الثلاث ، سواء أكانت الممارسة وجدانيةً أو عملية ، ثمّ في خضوع القصص الثلاث إلى عنصر المعجز ثانياً ، ثمّ في خضوعها إلى طابع معجز واحد ثالثاً .
كما نلحظ من جانب آخر ـ وهذا ما يضفي خطورةً اُخرى على العبارة الفنّية في القرآن الكريم ـ تميّز كلّ قصة بخصائص تنفرد بها أوّلا ، ثمّ اشتراك بعض مع البعض الآخر بخصائص تنفرد بهما القصتان ثانياً ، ثمّ اشتراك القصص الثلاث في خصائص عامّة تصل بينها جميعاً ، ثالثاً .
ولنعُد الآن إلى قصة طلب الذرّيّة ، أي قصة زكريّا (عليه السلام) لملاحظة تفرّدها بخصائص تتميّز بها وحدها ، ثمّ لملاحظة خصائص تجمع بينها وبين قصة مريم (عليها السلام) ، ثمّ لملاحظة خصائص تجمع بين القصص الثلاث جميعاً .
وملاحظة مثل هذه الخصائص ـ تذكّرك دون أدنى شك ـ بخطورة البناء المعماري للسور القرآنية واكتشاف المزيد من الإعجاز الفنّي الذي بدأ الدارسون منذ القديم يقفون عليه في حدود قدراتهم الأدبيّة والعلمية ، وفيما واصل الاُدباء والباحثون المعاصرون اكتشاف المزيد من عناصر الأداء الفنّي في القرآن ، وفيما نواصل نحن بدورنا اكتشاف المزيد منه من خلال محاولتنا توضيح البناء المعماري لكلّ سورة ، وترابط كلّ الجزئيات فيما بينها من حيث بداية السورة ووسطها ونهايتها . وهو ما عالجناه في كتابنا (التفسير البنائي للقرآن الكريم) .
* * *
وعلى أيّة حال ، حين نعود لقصة زكريّا (عليه السلام) نجدها كما قلنا تتميز بخصائص تنفرد بها ، وبخصائص تجمع بينها وبين قصة مريم (عليها السلام) ، وبخصائص تجمع بينها وبين قصتي إمرأة عمران ومريم . . .
أمّا الطوابع العامّة التي تجمع بين القصص الثلاث ، فتتمثّل أولا في إخضاع القصص إلى المعجز والنادر ، ثمّ وحدة الطابع المعجز نفسه ، أو النادر .
فامرأة عمران كان الحدث المتصل بها هو : الإنجاب .
ومريمٌ أيضاً كان الحدث المتصل بها هو : الإنجاب .
وزكريّا بدوره كان الحدث المتصل به هو : الإنجاب أيضاً .
وإذن قضية الإنجاب تمثل طابعاً تتجانس القصص الثلاثُ فيه ، إلاّ أنّ كلّ إنجاب يظل حاملا خصّيصةً تنفرد الشخصيةُ بها ، وتميّزُها عن سواها .
فامرأة عمران كان الإنجابُ من خلالها متمثلا في ما أوحى اللّه لعمران زوجها بأن يهبه غلاماً ، ثمّ كان الإنجابُ هو مريم . والمهم أنّ إيحاء السماء لعمران يمثّل طابعاً معجزاً ، والإيحاء يخصّ عملية إنجاب خاص .
كما أنّ مريم كان الإنجابُ من خلالها متمثلا في إنجابها عيسى بلا فحل ، فيما يمثل طابعاً معجزاً .
وزكريّا (عليه السلام) أيضاً ، كانت عملية الإنجاب تُجسّد الحدثَ الرئيس في قصته ، ففي خلال كفالته لمريم (عليها السلام) وعند رؤيته الحدث المعجز عند مريم فيما كان الرزق يأتيها بنحو معجز من السماء مباشرةً ، عند مشاهدته ذلك الحدث دعا زكريّا اللّه أن يهبَ له ذريّة طيّبة ، وقد كانت امرأته عاقراً بطبيعة الحال ، كما أ نّه قد بلغ من الكبر عتيّاً . . .
هنا استجابت السماء لدعائه ، فوهبت له يحيى (عليه السلام) .
والمهم أنّ الإنجاب أيضاً كان هو الطابع الذي رافق قصة زكريّا (عليه السلام) . وأنّ ما هو معجزٌ ونادرٌ كان يواكب العملية المذكورة . فإنجاب العاقر عملية نادرة الوقوع كما هو واضح ، وإيحاء السماء له بالإنجاب ، أي عملية الوحي ذاتها ، تمثل كما هو واضحٌ طابعاً معجزاً .
وإذن الطابع المعجز يمثّل القصص الثلاث ، كما أنّ الإنجاب يمثّل الحدث الذي واكب القصص الثلاث .
وأمّا سائر الطوابع التي تسم القصص الثلاثة والطوابع التي تسم قصة زكريّا (عليه السلام) ومريم (عليها السلام)فحسب ، ثمّ الطوابع التي تميّز كلاّ من القصص الثلاث كلّ اُولئك سنقف عليه مفصّلا بعد أن نلمّ أولا بقصة زكريّا في تفصيلاتها التي ترسمها سورة آل عمران ، والنصوص المفسّرة للسورة . ويجدر بنا أن نقف أولا عند النص القرآني الكريم :
قال تعالى ، مبيّناً موقف زكريّا بعد أن رأى الرزق عند مريم (عليها السلام) :
﴿هُنالِكَ دَعا زَكَرِيّا رَبَّهُ . . .﴾
﴿قالَ : رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاءِ﴾
﴿فَنادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وهُوَ قائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمحْرابِ﴾
﴿أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى مُصَدِّقاً بِكَلِمَة مِنَ اللّهِ﴾
﴿وسَيِّداً وحَصُوراً ونَبِيًّا مِنَ الصّالِحِينَ﴾
﴿قالَ : رَبِّ أَنّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وامْرَأَتِي عاقِرٌ﴾
﴿قالَ : كَذلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ ما يَشاءُ﴾
﴿قالَ : رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً﴾
﴿قالَ : آيَتُكَ أَلاّ تُكَلِّمَ النّاسَ ثَلاثَةَ أَيّام إِلاّ رَمْزاً﴾
﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيراً وسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ والاْبْكارِ﴾
تتلخّص قصة زكريّا (عليه السلام) وفقاً للنص القرآني والنصوص المفسّرة ، في أنّ زكريّا عندما كفل مريم (عليها السلام) ، وكان على إحاطة بالبيئة المعجزة التي اكتنفت مريم عبر تمحّضها للعبادة في المحراب ، وبخاصة عندما شاهد الرزق الذي كان يأتيها من السماء ، حينئذ تحركت حوافزه واستثاره ذلك لأن يتقدّم بطلب إلى السماء ، يتساوق وطموحه العبادي ، وكان هذا الطلب يتمثل في ذرّيّة طيّبة تمارس وظيفتها العبادية على النحو الذي تنشده السماء ، وبما أنّ امرأته عاقرٌ من جانب ، وبما أ نّه قد بلغ من الكِبَر عتيّاً من جانب آخر ، فإنّ طلبه ـ تبعاً لذلك ـ سيكون محفوفاً بالرغبة الملحّة الجارفة ، وما أيسر مثلَ هذا الطلب ، مادام مرتهناً بيد السماء القادرة على كلّ شيء .
وفعلا كانت السماء عند حسن ظنّه بها ، حيث نادته الملائكةُ ذات يوم وهو مشغولٌ بصلاته في المحراب ، بأنّ اللّه يبشره بوليد اسمه يحيى . وتقول النصوص :
إنّ هذا أول إسم يحمل هذه التسمية التي أطلقها اللّه على الوليد ، كما هو صريح القرآن في سورة اُخرى .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|