المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



من التفاسير المتداولة بين المسلمين (مفاتيح الغيب)  
  
1791   05:39 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص263-264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

«مفاتيح الغيب» والمشتهر بالتفسير الكبير لفخر الدين الرازي وهو ابو عبد اللّه محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي الطبرستاني الرازي ..

ويقع هذا التفسير في (8) أجزاء، وقد اثرت العلوم العقلية على الرازي في تفسيره فمزجه بخليط من المنطق والطب والفلسفة والحكمة وبذلك خرج به عن معاني القرآن وروح آياته حتى قال البعض عنه «فيه كل شي‏ء وصل اليه المسلمون إلا شيئا واحدا هو شرح روح القرآن» (1).

ويقال ان فخر الدين الرازي مات قبل ان يتم التفسير فاكمله من‏ بعده تلميذه شمس الدين أحمد بن خليل الحوبي قاضي قضاة دمشق والمتوفي في عام 637 هجرية.

والتفسير هذا يعتمد على الرأي بالدرجة الأولى ..

ولد الرازي- والذي كان فريد عصره والامام في التفسير وعلوم الكلام والعقل واللغة في مدينة (ري) قرب طهران في عام 543 هجرية وتوفي مسموما على يد الفرقة الكرامية في يوم عيد الفطر من عام 606 هـ في مدينة هرات غرب افغانستان ..

وقد زرت قبره والذي يقع في قلب مقبرة البلدة والتي تقع في غرب البلدة- هرات- وقد شيّد على قبره المتواضع نصب تذكاري على شكل أيوان هلالي من الآجر والجص حيث دوّن على واجهته وبالفارسية سيرة حياة الرازي وآثاره التي تركها من بعده .... الخ.

___________________

(1) ضحى الإسلام - أحمد أمين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .