المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في اليابان
2024-11-06
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06

الزواج قبل الاسلام
26-1-2017
المسـند
31-8-2016
تصنيف مؤسسات الخدمات الترويحية - القلاع وإطلال الحضارات
26-2-2021
التوزيع الجغرافي للترب النطاقية في العالم Distribution of zonal soils
2024-08-22
Electronegativity and Bond Polarity
9-7-2020
تفسير الاية (256-257) من سورة البقرة
10-5-2017


الانشاء الطلبي _النهي  
  
17506   11:41 صباحاً   التاريخ: 12-9-2020
المؤلف : علي الجارم ومصطفى أمين
الكتاب أو المصدر : البلاغة الواضحة
الجزء والصفحة : ص:184-191
القسم : الأدب الــعربــي / البلاغة / المعاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-03-2015 17912
التاريخ: 26-03-2015 11545
التاريخ: 13-9-2020 58849
التاريخ: 26-09-2015 4895

الانشاء الطلبي _النهي

الأمثلة :

(1) قال تعالى في النهي عن أخذ مال اليتيم بغير حق :

«ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن».

(2) وقال في النهي عن قطع الإنسان رحمه :

«ولا يأتل (1) أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى».

       (3) وقال في النهي عن اتخاذ بطانة السوء :

(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا) (2).

* * *

(4) وقال مسلم بن الوليد في الرشيد :

لا يعدمنك حمى الإسلام من ملك
 

 

أقمت قلته من بعد تأويد (3)
 

 

(5) وقال أبو الطيب في سيف الدولة :

فلا تبلغاه ما أقول فإنه
 

 

شجاع متى يذكر له الطعن يشتق
 

 

(6) وقال أبو نواس في مدح الأمين :

يا ناق لا تسأمي أو تبلغي ملكا
 

 

تقبيل راحته والركن سيان (4)
 

متى تحطي إليه الرحل سالمة
 

 

تستجمعي الخلق في تمثال إنسان
 

 

(7) وقال أبو العلاء :

ولا تجلس إلى أهل الدنايا
 

 

فإن خلائق السفهاء تعدى
 

 

 (8) وقال أبو الأسود الدؤلي (5).

لا تنه عن خلق وتأتى مثله
 

 

عار عليك إذا فعلت عظيم
 

 

(9) وقال آخر :

لا تعرضن لجعفر متشبها
 

 

بندى يديه فلست من أنداده
 

 

(10) لا تمتثل أمرى (تقول ذلك لمن هو دونك)

(11) قال أبو الطيب يهجو كاورا :

لا تشتر العبد إلا والعصا معه
 

 

إن العبيد لأنجاس مناكيد (6)
 

 

البحث :

إذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى رأيت كلا منها يشتمل على صيغة يطلب بها الكف عن الفعل : وإذا أنعمت النظر رأيت طالب الكف فيها أعظم وأعلى ممن طلب منه، فإن الطالب في أمثلة هذه الطائفة هو الله سبحانه وتعالى والمطلوب منهم هم عباده ؛ وهذا هو النهي الحقيقي، وإذا تأملت صيغته في كل مثال يرد عليك وجدتها واحدة لا تتغير، وهي المضارع المقرون بلا الناهية.

انظر إذا إلى الطائفة الثانية تجد أن النهي في جميعها لم يستعمل في معناه الحقيقي. وهو طلب الكف من أعلى لأدنى، وإنما يدل على معان أخرى يدركها السامع من السياق وقرائن الأحوال.

فمسلم بن الوليد في المثال الرابع لا يقصد من النهي إلا الدعاء للخليفة الرشيد بالبقاء لتأييد الإسلام وإعلاء كلمته.

وأبو الطيب في المثال الخامس إنما يلتمس من صاحبيه أن يكتما عن سيف الدولة ما سمعاه في وصف شجاعته وفتكه بالأعداء وحسن بلائه في الحروب ؛ لأنه شجاع والشجعان يشتاقون إلى الحروب متى ذكرت لهم، وهذا على ما جرت به عادة العرب في شعرهم إذ يتخيل الشاعر أن له رفيقين يصطحبانه ويستمعان لإنشاده، فيخاطبهما مخاطبة الأنداد، وصيغة النهي متى وجهت من ند إلى نده أفادت الالتماس.

وأبو نواس في المثال السادس إنما يتمنى أن تتحمل ناقته مشاق السفر وألا ينزل بها السأم حتى تبلغ ديار الأمين، فترى هناك كيف جمع الله العالم في صورة إنسان.

وأبو العلاء في بيته إنما ينصح مخاطبه ويرشده إلى الابتعاد عن السفهاء وأهل الدنايا.

وأبو الأسود إنما يقصد توبيخ من ينهى الناس عن السوء ولا ينته عنه، ويقصد الآخرون في الأمثلة الثلاثة الباقية إلى التيئيس، والتهديد، والتحقير على الترتيب.

القواعد :

(40) النهي طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء.

(41) للنهي صيغة واحدة هي المضارع مع لا الناهية.

(42) قد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من السياق وقرائن الأحوال، كالدعاء، والالتماس، والتمني، والإرشاد، والتوبيخ، والتيئيس، والتهديد، والتحقير.

 

نموذج

بين صيغة النهي والمراد منها في كل مثال من الأمثلة الآتية :

(1) قال تعالى : «ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها».

(2) وقال أبو العلا :

لا تحلفن على صدق ولا كذب
 

 

فما يفيدك إلا المأثم الحلف
 

 

(3) وقال تعالى : «لا يسخر قومٌ من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم».

(4) وقال : «لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم».

(5) وقال البحتري يخاطب المعتمد على الله (7) :

لا تخل من عيش يكر سروره
 

 

أبدا ونوروز عليك معاد (8)
 

 

(6) وقال الغزى :

ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل
 

 

أروح بها مثل الحمام مطوقا
 

 

(7) وقال آخر :

لا تطلب المجد إن المجد سلمه
 

 

صعب وعش مستريحا ناعم البال
 

 

(8) وقالت الخنساء ترثي أخاها صخرا (9) :

أعيني جودا ولا تجمدا
 

 

ألا تبكيان لصخر الندى (10)
 

 

(9) قال خالد بن صفوان :

لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها.

الإجابة

الرقم

صيغه النهى

المعني المراد

الرقم

صيغه النهى

المعني المراد

1

ولاتفسدوا

معني الحقيق النهى

6

لاتثقلا

الالماس

2

لاتحلفن

الإشاد

7

لاتطلب

التحقير

3

لايسخر

التوبيخ

8

لاتجمدا

التمني

4

لاتعتذروا

التيئيس

9

لاتطلبوا

الإرشاد

5

لاتخل

الدعاء

 

ولاتطلبوا

الإشاد

 

تمرينات

(1)

لم كان النهى فيما يأتي للإرشاد، والتمني، والتهديد، والتحقير، على الترتيب؟ :

(1) لا يخدعنك من عدو دمعه
 

 

وارحم شبابك من عدو ترحم
 

 

(2) لا تمطري أيتها السماء.

(3) لا تقلع عن عنادك (تقوله لمن هو دونك).

(4) لا تجهد نفسك فيما تعب فيه الكرام.

(2)

بين صيغ النهى والمراد من كل صيغة فيما يأتي :

(1) قال أبو الطيب في مدح سيف الدولة :

لا تطلبن كريما بعد رؤيته
 

 

إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا
 

لا تحسب المجد تمرا أنت آكله
 

 

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
 

 

(3) وقال الطغرائي (11) :

لا تطمحن إلى المراتب قبل أن
 

 

تتكامل الأدوات والأسباب
 

 

 (4) وقال الشريف الرضي :

لا تأمنن عدوا لان جانبه
 

 

خشونة الصل عقبى ذلك اللين (12)
 

 

(5) وقال أبو الطيب :

فلا تنلك الليالي إن أيديها
 

 

إذا ضربن كسرن النبع بالغرب (13)
 

(6) لا تلهينك عن معادك لذة
 

 

تفنى وتورث دائم الحسرات
 

(7) لا تحسبوا من قتلتم كان ذا رمق
 

 

فليس تأكل إلا الميتة الضبع
 

 

(8) قال أبو العلاء :

لا تطويا السر عنى يوم نائبة
 

 

فإن ذلك ذنب غير مغتفر
 

والخل كالماء يبدى لي ضمائره
 

 

مع الصفاء ويخفيها مع الكدر
 

 

(9) وقال الله تعالى :

«ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل».

(10) وقال أبو الطيب :

ولا تشك إلى خلق فتشمته
 

 

شكوى الجريح إلى الغربان والرخم (14)
 

(11) لا تطلب المجد واقنع
 

 

فمطلب المجد صعب
 

 

(3)

(1) هات مثالين تفيد صيغة النهى في كل منهما المعنى الأصلي للنهي.

(2) هات ثلاثة أمثلة تكون صيغة النهي في المثال الأول منها مفيدة الدعاء، وفي الثاني الالتماس، وفي الثالث التمني.

 (3) هات ثلاثة أمثلة تكون صيغة النهي في أولها للإرشاد. وفي الثاني للتيئيس، وفي الثالث للتهديد.

(4)

لا تفارق فراش نومك.

قد يكون النهى في الجملة السابقة للإرشاد، أو التهديد، أو التوبيخ ؛ فبين حال المخاطب في كل حال من الأحوال الثلاث.

(5)

حول الجمل الخبرية الآتية إلى جمل إنشائية من باب النهي، وعين المراد من صيغة النهي في كل جملة تأتي بها :

(1) أنت تعتمد على غيرك.

(5) أنتم تعتذرون اليوم.

(2) أن تطيع أمرى.

(6) أنت تؤاخذني بكل هفوة.

(3) أنت تكثر من عتاب الصديق.

(7) يحضر على مجلسنا.

(4) أنت تنهى عن الشر وتفعله.

(8) يهمل القرويون تعليم أبنائهم.

 

 (6)

اشرح البيتين الآتيين وبين المراد من صيغتي النهي فيهما :

فلا تلزمن الناس غير طباعهم
 

 

فتتعب من طول العتاب ويتعبوا
 

ولا تغتر منهم بحسن بشاشة
 

 

فأكثر إيماض البوارق خلب (15)
 

 

 

 

 

 

__________________

(1) يأتل : يحلف، والسعة : الغنى.

(2) لا يألونكم خبالا : أي لا يقصرون في إفساد شئونكم.

(3) قلة كل شىء : أعلاه، والتأويد : التعويج.

(4) الراحة : الكف، والركن : يريد به ركن الحطيم بالكعبة.

(5) هو ظالم بن عمرو بن ظالم من قبيلة الدئل، كان شاعرا مجيدا وفقيها محدثا وفارسا شجاعا صحب عليا وشهد معه صفين، وهو أول من وضع النحو بإشارة على رضى الله عنه، وتوفى سنة 65 ه

(6) المناكيد : جمع منكود وهو قليل الخير : أي أن العبد لا يصلح إلا بالضرب والإهانة

(7) هو الخليفة العباسي الخامس عشر، بويع بالخلافة سنة 256 ه‍ واشتهر بالحلم الواسع، وتوفى سنة 279 ه‍.

(8) النوروز : أول يوم في السنة الشمسية وهو من أعياد الفرس.

(9) هو الشهم الكريم أخو الخنساء لأبيها، وقد قتل قبل الإسلام بقليل فرثته أخته بقصائد غراء نالت من أجلها الصيت الذائع بين شعراء الجاهلية والمخضرمين.

(10) لا تجمدا : أي لا تبخلا بالدموع.

(11) هو مؤيد الدين الأصبهاني المعروف بالطغرائي، فاق أهل زمنه في صنعة النظم والنثر، وقد رمي بالإلحاد فقتل سنة 514 ه‍.

 

 

(12) الصل بالكسر : الحية التي لا تنفع منها الرقية.

(13) تنلك : تصبك. والنبع : شجر صلب. والغرب : نبت ضعيف، يقول : لا أصابتك الليالي بسوء فإنها تغلب القوى بالضعيف.

(14) تشك مضارع من التشكي، وشكوى مفعول مطلق، الرخم : طائر، يقول : لا تشك إلى أحد ما ينزل بك من ضر لئلا تشتمه بشكواك، فيكون حالك كحال الجريح يشكو جراحه إلى الطيور التي ترقب موته لتأكله.

(15) إيماض البرق : لمعانه، والبوارق جمع بارقة : وهي البرق، والخلب : الذي ليس بعده مطر.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.