المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

The vowels of RP STRUT
2024-03-11
الأساليب التحليلية في اختيار المواقع الصناعية - أسلوب تحليل الكلفة ـ المنفعة
27-9-2020
التربة الملائمة لزراعة الخوخ
17-2-2020
خزيمة بن يقطين
29-7-2017
حبيبات النشا Starch grains
22-2-2017
الشيخ حسن بن محمد مهدي
5-4-2017


الشيخ أبو الناصر جمال الدين أحمد بن عبد الله بن محمد  
  
1498   02:30 صباحاً   التاريخ: 3-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 13
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /

الشيخ أبو الناصر جمال الدين أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوج البحراني المعروف بابن المتوج.
توفي سنة 820 على ما يظهر من كتابه الناسخ والمنسوخ بخط ولده الناصر الحفظة المشهور كذا في الطليعة. وفي اللؤلؤة وعن الشيخ سليمان الماحوزي البحراني ان قبره معروف بجزيرة أكل بضم الهمزة والكاف وهي المشهورة الآن بجزيرة النبي صالح من بلاد البحرين في المشهد المعروف بمشهد النبي صالح ع.
وقد عرفت ان الظاهر مغايرته للشيخ فخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوج المتقدم وان جماعة جعلوهما واحدا منهم صاحب الرياض صريحا وصاحب أمل الآمل ظاهرا حيث لم يذكر الا واحدا كما يأتي.

أقوال العلماء فيه :

في أمل الآمل الشيخ أحمد بن عبد الله بن المتوج البحراني عالم فاضل أديب ماهر عابد له رسالة سماها كفاية الطالب وله شعر كثير قرأ على الشيخ فخر الدين ابن العلامة وروى عنه اه‍.

وفي رياض العلماء الشيخ جمال الدين ويقال فخر الدين ويقال تارة شهاب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوج البحراني فاضل عالم جليل فقيه نبيه وهو المجتهد الفقيه المشهور بابن المتوج وقوله في كتب متأخري الأصحاب مذكور كان من تلامذة الشيخ فخر الدين ولد العلامة وروى عنه الشيخ شهاب الدين أحمد بن فهد بن إدريس المقرئ الأحسائي المعروف بابن فهد كما يفهم من أول كتاب غوالي اللآلي لابن جمهور وقد قال في أول الغوالي المذكور انه يروي عن أحمد بن فهد المذكور عن شيخه خاتمة المجتهدين المعروفة فتاواه في جميع العاملين فخر الدين أحمد بن المتوج بن عبد الله فليلاحظ وقد كان السبعي المشهور من تلامذته قال السبعي في أول شرحه على القواعد بعد ذكر شرح ابن المتوج المسمى بالوسيلة ما لفظه: كان شيخنا الامام العلامة شيخ مشايخ الاسلام وقدوة أهل النقض والابرام وارث الأنبياء والمرسلين جمال الملة والحق والدين أحمد بن عبد الله بن المتوج توجه الله بغفرانه وأسكنه في أعلى جنانه قد وضع في شرح مسائله الضئيلة كتابا سماه الوسيلة إلا أنه لم يتم ذلك الكتاب حتى انثلم النصاب اه‍ .

هذا آخر كلام الرياض أقول بناء على التغاير بين صاحب هذه الترجمة وصاحب الترجمة السابقة كما هو الظاهر فقد وقع خبط في كلام صاحب الرياض شبيه بما مر في كلام صاحب الروضات أولا ان الملقب جمال الدين هو غير الملقب فخر الدين فالأول هو المترجم والثاني صاحب الترجمة السابقة ثانيا ان تلقيبه بشهاب الدين لم نجده لغيره والملقب بذلك ابنه ناصر ثالثا ان الذي هو من تلامذة فخر الدين ابن العلامة ويروي عنه أحمد بن فهد الأحسائي كما يفهم من أول غوالي اللآلي لابن جمهور هو صاحب الترجمة السابقة لا هذا وان كان هذا يمكن أن يكون تلمذ على فخر المحققين أيضا كما دل عليه كلام الشيخ سليمان الماحوزي الآتي لكن الغرض ان المذكور في كلام ابن جمهور تلمذه على ولد العلامة هو الأول لا الثاني.

اما السبعي فهو تلميذ لهذا كما ذكره وفي اللؤلؤة: أحمد بن متوج البحراني فاضل مشهور وعلمه وفضله وتقواه في كتب العلماء مذكور ثم حكى ما مر عن الرياض وأقره عليه فدل ذلك على أنهما عنده واحد وفي أنوار البدرين الشيخ العلامة الجليل جمال الدين أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن متوج البحراني ثم حكى عن الشيخ سليمان الماحوزي البحراني معبرا عنه بشيخنا العلامة الثاني أنه قال: هو شيخ الامامية في وقته كما ذكره ابن أبي جمهور الأحسائي في غوالي اللآلي.

وذكر في موضع آخر ان فتاواه مشتهرة في المشارق والمغارب وهو من أعظم تلامذة الشيخ العلامة فخر الدين أبي طالب محمد ابن العلامة الحلي تلمذ عليه في الحلة السيفية المزيدية وعلى غيره من علماء الحلة واستجاز منهم ورجع إلى البحرين وقد بلغ الغاية في العلوم الشرعية وغيرها وله التصانيف المليحة منها كتاب منهاج الهداية في شرح آيات الاحكام الخمسمائة مختصر جيد يدل على فضل عظيم قرأته في حداثة سني على بعض مشايخي سنة 1091 من الهجرة ومن جملة إفاداته فيه ان الطلاق البذلي أعم من الخلع والمباراة يصح حيث يصح أحدهما ولا يصح حيث لا يصح أحدهما كما تتعارفه متفقهة زماننا، وقد بسطنا الكلام في ذلك في رسالة مفردة، وله رسالة وجيزة فيما تعم به البلوى ذكر فيها في بحث القبلة.

ان قبلة البحرين ان تجعل الجدي محاذيا لطرف الاذن اليمنى وليس قبلتها كقبلة البصرة كما ظنه بعض متفقهة زماننا، ومن غريب ما اتفق في ذلك أنه ورد في سنة 1108 على البحرين حاكما محمد سلطان بن فريدون خان وأشكل عليه معرفة القبلة جدا وادعى ان أكثر المحاريب منصوبة على غير القبلة وكان عنده الآلة المعروفة بقبلة نامه في معرفة القبلة، فسال جماعة من علماء البحرين المتفقهة فذكروا له ان قبلتها كقبلة العراق، وذكروا علامة البصرة وما حاذاها فلم تقع في خاطره بموقع، وذكر ان قبلة ناماه لا تساعد على ذلك وكانت بيني وبينه كدورة فاستمالني فلما زرته سألني عن قبلة البحرين فذكرت انها بحيث يحاذي الجدي طرف الأذن اليمنى كما ذكره الشيخ جمال الدين في رسالته وكان المتفقة المذكورون حاضرين فبينت لهم ان الشيخ جمال الدين وغيره قد بينوا ذلك فوقع ذلك من السلطان، موقع القبول وساعدت عليه الآلة المذكورة. ومن جملة مصنفاته مختصر التذكرة، وهو جيد مليح كثير الفوائد ظفرت منه بنسخة عتيقة مقروءة عليه قرأها عليه تلميذه الفقيه النحرير أحمد بن فهد بن حسن بن محمد بن إدريس بن فهد الأحسائي وعليها الإجازة بخطه وتاريخها سنة 802 ومن مصنفاته كتاب مجمع الغرائب وهو كما سمي يحتوي على فروع غريبة ومسائل نادرة رأيته في كتب بعض إخواني بنسخة سقيمة سنة 1120 وسمعت جماعة من مشايخنا يحكون انه كان كثيرا ما يقع بينه وبين الشهيد الأول مناظرات وفي الأغلب يكون الغالب الشيخ جمال الدين أحمد بن المتوج، فلما عاد جمال الدين إلى البحرين واشتغل بالأمور الحسبية وفصل القضايا الشرعية وغيرهما من الوظائف الفقهية اشتغل ذهنه، ثم حج الشيخ جمال الدين واتفق اجتماعه بشيخنا الشهيد في مكة المشرفة فتناظرا فغلبه شيخنا الشهيد وأفحمه، فتعجب الشيخ جمال الدين فقال له الشهيد: قد سهرنا وأضعتم، ولشيخنا الشيخ جمال الدين تلامذة فضلاء منهم ولده الشيخ ناصر وقبره بجنب قبر أبيه وقد زرتهما مرارا ومشهدهما من المشاهد المتبرك بها انتهى كلام الشيخ سليمان الماحوزي البحراني المنقول في أنوار البدرين ولا يخفى ان ما حكاه عن ابن أبي جمهور في الغوالي انما ذكره ابن أبي جمهور في حق فخر الدين لا جمال الدين فيظهر انه جعلهما واحدا.

مشايخه :

قرأ على الشيخ فخر الدين أبي طالب محمد ابن العلامة الحلي في الحلة السيفية المزيدية وروى عنه وكان من اجل تلامذته وأعظمهم ذكر ذلك الشيخ سليمان الماحوزي البحراني كما مر وقرأ على غيره من علماء الحلة واستجاز منهم وبعضهم قال إنه قرأ أيضا على الشهيد وكان من اجل تلامذته، ولكن الذي مضى يدل على أنه صحب الشهيد وعاصره وناظره لا أنه قرأ عليه.

تلامذته :

يروي عنه الشيخ شهاب الدين أحمد بن فهد بن حسن بن محمد بن إدريس بن فهد المقري الأحسائي والشيخ أحمد بن فهد الحلي قال الشيخ سليمان الماحوزي البحراني ومن تلامذته الشيخان الجليلان السميان الشيخ أحمد بن فهد الحلي صاحب المهذب البارع وشرح الارشاد وعدة الداعي والشيخ أحمد بن فهد بن حسن بن محمد بن إدريس بن فهد المقري الأحسائي شارح الارشاد أيضا فالاسمان والأبوان والشرحان والأستاذان واحدا!. وهو من غرائب الاتفاقات!! اه‍.

وقد عرفت أن المحقق كون ابن فهد الأحسائي تلميذه اما ابن فهد الحلي فالمحقق كونه تلميذ فخر الدين بناء على تغايرهما، ولكن الشيخ سليمان ظهر منه انهما واحد كما عرفت، ومن تلاميذه الشيخ فخر الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن حسن بن علي بن محمد بن سبع بن سالم بن رفاعة السبعي وولده الشيخ ناصر بن أحمد بن عبد الله بن المتوج والشيخ أحمد بن مخدم البحراني.

مؤلفاته :

1- رسالة الناسخ والمنسوخ من القرآن وهذه مرددة بينه وبين فخر الدين المتقدم.

2- تفسير القرآن المجيد في الرياض ذكره في أول تلك الرسالة وقال: انه تكلم في ذلك التفسير على وجوه الآيات الناسخة والمنسوخة أيضا ولكن أفرد منه تلك الرسالة لتسهيل الامر على الطلاب.

3- تفسير القرآن مختصر ففي الروضات: أن له كتابين في التفسير مختصرا ومطولا.

4- منهاج الهداية في شرح آيات الاحكام الخمسمائة وفي الرياض: مختصر متأخر عن التفسير المذكور نسبه اليه ابن أبي جمهور الأحسائي في رسالة كشف الحال عن أحوال الاستدلال.

5- الوسيلة في فتح مقفلات القواعد نسبه اليه تلميذه السبعي كما مر وصاحب نظام الأقوال، بين فيها مشكلات القواعد.

6- كفاية الطالبين في أصول الدين في الرياض نسبه اليه ابن أبي جمهور في الرسالة المذكورة .

7- هداية المستبصرين فيما يجب على المكلفين ذكره في اللؤلؤة عن بعض مشايخه المعاصرين.

8- رسالة وجيزة فيما تعم به البلوى .

9- مجمع الغرائب يحتوي على فروع غريبة ومسائل نادرة ويمكن ان يكون هو غرائب المسائل ويبعده ان ذاك مختصر التذكرة وهو لفخر الدين كما مر نعم لا يبعد ان يكون نهج الوسائل إلى غرائب المسائل هو غرائب المسائل بعينه.

10- نظم مقتل الحسين ع.

11- نظم قصة اخذ الثار ذكره في اللؤلؤة عن بعض مشايخه وبعضهم نسب اليه كتاب المقاصد ولم يعلم أنه له بل يحتمل انه لوالده عبد الله المعروف أيضا بابن المتوج فقد مر عن المولى سعيد المرندي في كتاب تحفة الاخوان نسبته إلى الأب ولو فرض انه للابن فهو لفخر الدين لا له بناء على التغاير ونسب اليه أيضا النهاية في تفسير الخمسمائة آية  ولكنها للشيخ فخر الدين لا له بناء على التغاير، ونسب اليه أيضا مختصر التذكرة والصواب انه لفخر الدين بناء على التغاير ونسب اليه غرائب المسائل أو نهج الوسائل إلى غرائب المسائل كما عبر بكل فريق والظاهر أنه كتاب واحد لكن مر في ترجمة فخر الدين ان غرائب المسائل هو تلخيص التذكرة بعينه وانه لفخر الدين لا له بناء على التغاير.
وكان والده من العلماء وله ولدان من العلماء وهما الشيخ شهاب الدين ناصر بن أحمد والشيخ عبد الله بن أحمد ويذكرون في محلهم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)