أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2021
2293
التاريخ: 9/11/2022
1658
التاريخ: 15-3-2022
1998
التاريخ: 6-10-2016
1703
|
السكوت في مواضع يجب فيها البيان قد يكون من مصاديق كتمان الحق ، وذلك يكون في موارد يحتاج الناس فيها بشدة إلى فهم الحقائق ويستطيع العلماء فيها ان يلبوا هذه الحاجة.
بعبارة اخرى : نشر الحقائق التي يعاني منها الناس لا يتوقف على السؤال ، وما يذهب إليه صاحب المنار من ان كتمان الحقائق يكون في مواضع السؤال ليس بصحيح .
خاصة وأن القرآن لا يتحدث عن كتمان الحقائق فحسب ، بل يتحدث في مواضع اخرى عن تبيين الحقائق ايضا ، وهذا يرد على اولئك الذين يلتزمون جانب الصمت أمام الانحرافات بحجة عدم وجود سائل يطرح عليهم سؤالا بشأن تلك الانحرافات . يقول سبحانه :
{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: 187].
جدير بالذكر ان الهاء الناس بالمسائل الفرعية ، لصرف انظارهم عن المسائل الاساسية الحياتية نوع من كتمان الحقائق .
إذا لم يشمله فرضا تعبير " كتمان الحقائق" فهو مشمول حتما بملاك وفلسفة كتمان الحق .
2 – كتمان الحق في الاحاديث
حملت الاحاديث بشدة ايضا على كاتمي الحق ، فروي عن رسول الله (صلى الله عليه وله) قال : "من سئل عن علم يعلمه فكتم ألجم يوم القيامة بلجام من نار"(1).
ونعيد هنا القول أن ابتلاء الناس بمسألة والحاجة إلى بيانها يحل محل السؤال .
وبيان الحقائق في هذه الحالة واجب.
وسئل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) :
" من شر خلق الله بعد إبليس وفرعون ؟
قال : العلماء إذا فسدوا ، هم المظهرون للأباطيل ، الكاتمون للحقائق ، وفيهم قال الله عز وجل : { أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [البقرة : 159]
فقد روى عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وله) انه قال : " من كتم علما عن أهله ألجم يوم القيامة بلجام من نار".
وعن الحسن بن عمار قال : أتيت الزهري بعد ان ترك الحديث فألقيته على بابه فقلت : إن رأيت ان تحدثني فقال : او ما علمت اني تركت الحديث ، فقلت : إما ان تحدثني وإما ان احدثك ؟
فقال : حدثني الحكم بن عيينة عن نجم الجزار قال : سمعت علي بن ابي طالب (عليه السلام) يقول : "ما أخذ على اهل الجهل ان يتعلموا حتى اخذ على أهل العلم ان يعلموا".
قال : فأطرق برأسه مليا بعد ان سمع قولي ثم قال : اسمع لأحدثك ، فحدثني أربعين حديثا. (2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير مجمع البيان ، في تفسير الاية 160 – 159 من سورة البقرة.
2- تفسير ابو الفتوح الرازي ، وتفسير مجمع البيان عند تفسير الاية 187 من سورة آل عمران ، ومتن الحديث العلوي منقول عن نهج البلاغة الكلمات القصار ، رقم 478 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|