المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ذكاء الحيوانات‏ دليل عظمة الله
27-11-2015
نص صلح الامام الحسن (عليه السلام)
7-03-2015
وقت ادراك الركعة للمأموم
6-12-2015
الأقطرة المتعامدة
2-3-2016
السلفية وتحريفهم للتاريخ
12-4-2019
أسباب ودوافع التغيير التنظيمي
27-6-2016


سعة مفهوم الامانة  
  
2294   01:41 صباحاً   التاريخ: 7-5-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 204
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2021 2522
التاريخ: 21-9-2016 1820
التاريخ: 23-9-2021 2327
التاريخ: 17-2-2021 1716

الامانة وان كانت تطلق على الامانة المالية غالبا ، لكنها في منطق القرآن ذات مفهوم اوسع يشمل شؤون الحياة الاجتماعية والسياسية والاخلاقية كافة ، ولذلك جاء في الاحاديث : " المجالس بالأمانة".

ونقرأ في حديث آخر : "إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهو أمانة.

ومن ذلك تكون أرض الاسلام أمانة الهية بأيدي المسلمين وأبنائهم ايضا. وفوق كل ذلك فإن القرآن المجيد وتعاليمه كل ذلك يعد امانة الهية كبرى.

نماذج اخرى من الامانة

وتعني الامانة بمفهومها الواسع امانة الله ورسول إضافة إلى أمانات الناس، وكذلك ما انعم الله على خلقه.

وتضم ايضاً امانة الله الدين الحق والكتب السماوية وتعاليم الانبياء القدماء ، وكذلك الاموال والابناء والمناصب جميعها امانات الله سبحانه وتعالى بيد البشر ، يسعى المؤمنون في المحافظة عليها واداء حقها ويحرسونها ما داموا احياءا .

ويرثها ابناؤهم الذين تربوا على اداء الامانات والحفاظ عليها.

والدليل على عمومية مفهوم الامانة هنا ، إضافة إلى سعة المفهوم اللغوي لهذه الكلمة ، وهو احاديث عديدة وردت في تفسير الامانة بأنها (أمانة الائمة المعصومين) أي : ينقلها كل إمام إلى وارثه (1).

واحيانا تفسير الامانة بأنها الولاية بشكل عام.

ومما يلفت النظر رواية زرارة احد تلاميذ الإمام الباقر (عليه السلام) والإمام الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى { أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء : 58] " ادوا الولاية إلى أهلها ..."(2).

وهكذا يكشف عن ان الحكومة وديعة الهية مهمة جدا يجب ابداعها بيد من هو أهلها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير البرهان : 1 / 380 .

2- المصدر السابق .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.