المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Cryoelectron Microscopy
29-12-2015
حياة الله تعالى
9-3-2019
المجمع الشمسي المفرغ ذو الاسطوانة الزجاجية الواحدة
17-6-2021
جدار جسم الحشرات
17-1-2016
الركائز المسبقة الجهد
2023-07-16
موارد سقوط الأذان والإقامة
29-9-2016


اللعب بغير آلات القمار وبدون اشتراط امر جائز  
  
1740   04:42 مساءً   التاريخ: 20-9-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص263-264
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-3-2020 2392
التاريخ: 6-10-2016 1909
التاريخ: 24-7-2019 1654
التاريخ: 2-7-2019 1370

يختلف نظر فقهاء الشيعة في المسابقة بغير وسائل القمار، وبدون اشتراط، فقد حكم الأغلب بحرمتها، بينما حكم البعض الآخر بالجواز، وفصل آخرون بالشكل التالي : اذا كان في هذه المسابقات غرض عقلاني، ومصلحة علمية او طبية او غيرها فلا مانع منها، كالمسابقة في كتابة الخط او القراءة، او المسابقة في السباحة والركض، والخياطة والبناء ونظائرها. اما اذا لم يكن فيها غرض عقلائي ولا مصلحة فانها حرام، كالمسابقة في اكل مقدار معين من الطعام وما ماثل ذلك، حيث لا يوجد اي غرض عقلاني فيه.

ولكن الحق ان هذه الصورة خارجة عن موارد القمار بنحو كلي، وبناء على ذلك فان اللعب بغير آلات القمار بدون شرط وتعهد مالي جائز ولا مانع منه.

تذكر :

الربح والخسارة المعروفة باسم المعونة الوطنية) هي قمار وحرام وبشكل مسلم، ومن سوء الحظ انها كثرت وشاعت، وذلك على اثر الدعاية والاعلام حولها، وأصبح الناس يرتكبون هذا الذنب الكبير علنا، ولا شك ان المال الذي يؤخذ من خلال هذا الطريق لا يكون ملكا له، ولا يجوز له التصرف فيه، ومثل هذا التصرف هو اكل بالباطل، وهو مورد نهي الله تعالى في القرآن المجيد {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29]. ولا شك في حرمته.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.