المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Rajeev Motwani
26-3-2018
مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية
27-3-2017
أشخاص العناصر ليست عللا ذاتيّة بعضها لبعض
1-07-2015
النظرة الكونية
23-9-2018
تعبير «تدرك» و«سابق»
3-4-2016
Gyula Vályi
25-2-2017


رواد التغريب من المفكرين والكتاب  
  
3076   02:21 صباحاً   التاريخ: 20-9-2019
المؤلف : الجسور الثلاثه
الكتاب أو المصدر : الشيخ محمد مهدى الاصفى
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

رواد التغريب من المفكرين والكتاب

وبرز، فى مجال الدعوه الى التغريب والارتماء فى أحضان الحضارة الغربيه، مفكرون وكتاب وادباء دعموا هذه الدعوه بكتاباتهم وآثارهم وادبهم. ونحن نشير، هنا، الى بعض هولاء حتى يعرف ابناء هذا الجيل ضخامه الموامره التى كان يحيكها قاده الاستكبار والكفر ضد الحضارة والامه الاسلاميه قبل هذا الجيل.

طه حسين والدعوه الى التغريب

فى العالم العربى عدد من الكتاب، فى هذا المجال، كان من ابرزهم طه حسين، الكاتب المصرى المعروف والذى منح عماده الادب العربى.

لقد اولع طه حسين بالحضارة الغربيه، حتى عاد يدعو قومه، فى مصر، الى الانسلاخ عن حضارتهم وقبول حضاره الغرب والارتماء فى احضانها، خيرها وشرها، حلوها ومرها.

يقول طه حسين فى كتاب (مستقبل الثقافه فى مصر):

(حياتنا الماديه اوروبيه خالصه فى الطبقات الراقيه، وهى في الطبقات الاخرى تختلف قربا وبعدا من الحياه الاوروبيه باختلاف قدره الافراد والجماعات وحظوتهم من الثروه وسعه ذات اليد، ومعنى هذا ان المثل الاعلى فى حياته الماديه انما هو المثل الاعلى للاوروبى فى حياته الماديه).

(وحياتنا المعنويه، على اختلاف مظاهرها والوانها، اوروبيه خالصه. نظام الحكم عندنا اوروبى خالص، نقلناه عن الاوروبيين، فى غير تحرج ولا تردد، واذا عبنا انفسنا بشى ء من هذه الناحيه فانما نعيبها بالابطاء فى نقل ما عند الأوروبيين من نظام الحكم واشكال الحياه السياسيه).

(والتعليم عندنا قد اقمنا صروحه وبرامجه منذ القرن الماضى على النحو الاوروبى الخالص، ما فى ذلك شك ولا نزاع. نحن نكون ابناءنا فى مدارسنا الاوليه والثانويه والعاليه تكوينا اوروبيا لا تشوبه شائبه).

وينتهى طه حسين الى النتيجه التاليه:

(كل هذا يدل على اننا، فى هذا العصر الحديث، نريد ان نتصل باوروبا اتصالا يزداد قوه من يوم الى يوم، حتى نصبح جزءا منها لفظا ومعنى وحقيقه وشكلا).

والامر واضح عند طه حسين، لا لبس فيه، فهو لا يدعو الى اقتناء ما تقدم فيه الغرب من العلم والصناعه والتكنولوجيا والفن المعمارى.. وانما يدعو الى اتباع الغرب فى كل شى ء، والى ان ينسلخ كل منا انسلاخا كاملا عن تاريخه وحضارته ورسالته، ويكون نسخه ثانيه من الغرب (لفظا ومعنى وحقيقه وشكلا)، وحتى الرويه والتصور والتقييم والحكم... ينبغى ان يكون عندنا اوروبيا، كما يقول طه حسين، فلا يكفى ان نعيش حياه اوروبيه وانما يجب علينا ان نفهم الاشياء، ونقومها، ونراها، كما يفهمها ويقومها الاوروبيون. وعلينا ان نتبع الاوروبيين فى كل شى ء من حياتهم وواقعهم حتى فى ما لا يحمدونه هم من اساليبالحياه والوان العلاقات الاجتماعيه والممارسات والافعال.

وان كنت لا تصدق ذلك من (عميد الادب العربى) فاقرا معى فى (مستقبل الثقافه فى مصر): (علينا ان نسير سيره الاوروبيين، ونسلك طريقهم، لنكون لهم اندادا، ولنكون لهم شركاء فى الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يكره، وما يحمد منها وما يعاب).

(وان نشعر الاوروبى: اننا نرى الاشياء كما يراها، ونقوم الأشياء كما يقومها، ونحكم على الاشياء كما يحكم عليها).

ولنتجاوز طه حسين الى مفكر آخر من تركيا الاسلاميه.

ضياء كوك آلب

ضياء كوك آلب من تركيا (ومن قاده الدعوه الى التغريب وواضعى الاسس النظريه للدوله التركيه الحديثه)، كما يقول القسيس الامريكى هارولد سمث. وضياء هذا من الرواد الأوائل للانسلاخ عن الحضارة الاسلاميه والارتماء فى احضان الغرب. يقول السيد ابو الحسن الندوى: (ان ضياء كوك آلب دعا بكل قوه وصراحه الى سلخ تركيا من ماضيها القريب، وتكوينها تكوينا قوميا خالصا، وايثار الحضارة الغربيه على اساس انها امتداد للحضاره القديمه التى ساهم الاتراك على زعمه فى تكوينها وحراستها) وقد جاء فى مقاله له:

(ان الحضارة الغربيه امتداد لحضاره حوض البحر الأبيض المتوسط القديمه، وكان موسسو هذه الحضارة التى نسميها حضاره البحر الابيض المتوسط من الاتراك، مثل السومريين والفينيقيين والرعاه، لقد كان فى التاريخ عصر طورانى قبل العصور القديمه... وفى زمن متاخر جدا رقى الاتراك المسلمون هذه الحضارة ونقلوها الى الاوروبيين، لذلك نحن جزء من الحضارة الغربيه ولنا سهم فيها).

ويقول ضياء كوك آلب، فى موجبات الانتماء الى الحضارة الغربيه، وفى ان هذا التحول الى الحضارة الغربيه لا يستلزم الانسلاخ عن الدين:

(حين تقطع امه شاوا بعيدا، ترى من الواجب ان تغير حضارتها. ولما كان الاتراك قبائل رحاله فى آسيا الوسط ى، دانوا بحضاره الشرق الاقصى، ولما انتهوا الى عصر السلطنه دخلوا في المساحه البيزنطيه، والان فى طور انتقالهم الى الحكومه الشعبيه، وهم مصممون على قبول حضاره الغرب).

ويرى ان الدين لا علاقه له بالحضارة، ومن الممكن ان تدين شعوب مختلفه بديانات مختلفه فى الوقت نفسه الذى ترتبط فيه جميعها بحضاره واحده، يقول ضياء: (ان شعوبا تدين بديانات مختلفه يمكن ان تدين بحضاره واحده) ويضيف: (لا يصح اى ارتباط لحضاره بالدين، ليست هناك حضاره مسيحيه ولا حضاره اسلاميه، فكما انه لا يصح ان تسمى الحضارة الغربيه حضاره مسيحيه، هكذا بالضبط لا يصح ان تسمى الحضارة الشرقيه حضاره اسلاميه). ويضرب لذلك مثلا بانتقال روسيا من الحضارة البيزنطيه الى الحضارة الغربيه: (وقد عانى بطرس العظيم صعوبات شديده فى كفاحه لتحرير الشعب الروسى من سيطره الحضارة البيزنطيه، وتقديمه الى الحضارة الغربيه، وبعد الثوره بداوا يتقدمون بسرعه زائده، وهذه الحقيقه تكفى لاثبات ان الحضارة الغربيه هى الشارع الوحيد الى التقدم).

السيد احمد خان

احمد خان، او (سير احمد خان) المتقى الدهلوى (1232هـ - 1315هـ) من الشخصيات العلميه الاسلاميه الهنديه، أسس الكليه المحمديه الانگليزيه سنه 1875م، وذلك كما يقول لنشر الاسلام الحديث المتاثر بالحضارة الغربيه، وهى التى تعرف الان بـ (جامعه عليگره) الاسلاميه.

كان يدعو الى الانسلاخ عن الحضارات الاسلاميه والارتماء في احضان الحضارة الغربيه، وكان من اوائل الدعاه للتغريب. يقول

السيد احمد خان:

(لا بد ان يرغب المسلمون فى قبول هذه الحضارة (الغربيه) بكمالها حتى لا تعود الامم المتحضره تزدريهم اعينها ويعتبروا من الشعوب المتحضره المثقفه).

وفى كتابه (احكام طعام اهل الكتاب)، يحث على التشبه بالانگليز فى عاداتهم واساليب معيشتهم.

قاسم امين

من دعاه السفور وتحلل المراه من الحجاب الاسلامى. كان يدعو للانتماء الى الحضارة الغربيه والاخذ بها، وكان معجبا شديد الاعجاب بهذه الحضارة، ومولعا بها، داعيا اليها، مهما كان الثمن.

يقول فى كتابه (المراه الجديده): (هذا هو الداء الذى يلزم ان نبادر الى علاجه، وليس له دواء الا اننا نربى اولادنا على ان يتعرفوا على شوون المدنيه الغربيه ويقفوا على اصولها وفروعها وآثارها. واذا اتى ذلك الحين، ونرجو ان لا يكون بعيدا، انجلت الحقيقه امام اعيننا ساطعه كسطوع الشمس، وعرفنا قيمه التمدن الغربى، وتيقنا انه من المستحيل ان يتم اصلاح ما في احوالنا اذا لم يكن موسسا على العلوم العصريه الحديثه، وان احوال الانسان مهما اختلفت وسواء كانت ماديه او ادبيه خاضعه لسلطه العلم، لهذا نرى ان الامم المتمدنه على اختلافها في الجنس واللغه والوطن والدين متشابهه تشابها عظيما فى شكل حكوماتها، واداراتها ومحاكمها، ونظام عائلتها، وطرق تربيتها، ولغاتها، وكتابتها، ومبانيها، وطرقها، بل فى كثير من العادات البسيطه كالملبس والتحيه والاكل... هذا الذى جعلنا نضرب الامثال بالاوروبيين ونشيد بتقليدهم وحملنا على ان نلفت الانظار الى المراه الاوروبيه).

السيد حسن تقى زاده

من زعماء حركه (الدستور) فى ايران، وهذه الحركه ظهرت اواخر حكم اسره (قاجار) لتواجه الدكتاتوريه القاجاريه وتقيم ديمقراطيه قريبه من الاسلام، او فى دائره الاسلام.

وكان السيد حسن تقى زاده من قاده هذه الحركه لولا ان اتجاهه الفكرى كان يدعو الى عزل الدين عن السياسه، واقامه ديمقراطيه غربيه مفصوله عن الاسلام. وكان يعتقد ان الغرب يشكل قمه فى القيم الانسانيه.

وانشا (تقى زاده)، بالتعاون مع بعض زملائه، الحزب الديمقراط ى فى الدوره الثانيه من المجلس البرلمانى، وكان هذا الحزب (حزب الديمقراط) او (فرقه الديمقراط) اول حزب سياسى فى ايران.

وكان للحزب علاقه طيبه مع بريطانيا، وكان عمال الانگليز في البلاد يشجعون المنتمين الى (الديمقراط).

وكان من اهم مبادئه فصل الدين عن السياسه وفصل علماء الدين عن التدخل فى السياسه. ومن شروط الانتماء اليه الا يكون المنتسب من علماء الدين او المشتغلين بالشوون الاسلاميه.

وكان تقى زاده من اهم منظرى الحزب ومن قاده المجلس البرلمانى. ورغم انه كان يلبس العمه فى بدايه حياته السياسيه وتخرج من المدارس الدينيه، كان يعتقد بضروره الارتماء في احضان الغرب والاخذ باسباب الحضارة الغربيه، وله فى ذلك مقال بعنوان (استيراد الحضارة الغربيه) القاه سنه 1340هـ ش فى نادى (مهرگان).

وفى مقال له، فى مجله (كاوه)، عدد 7 سنه 1920، يشكك بوجود جذور حضاريه لنا فى التاريخ.

وكانت اتجاهاته وميوله الى التغريب من الاسباب التى دعت اثنين من مراجع التقليد فى النجف الاشرف الى الحكم باخراجه من المجلس (البرلمان) وابعاده، ما اضطره الى الخروج من ايران.

وعاد الى ايران بعد سقوط الاسره القاجاريه واستيلاء (رضا خان بهلوى) على الحكم فى ايران.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).