المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



اهم وسائل الاعلام المتخصص- ثالثا- البرامج الاذاعية المرئية المتخصصة  
  
1978   08:06 مساءً   التاريخ: 4-8-2019
المؤلف : د. السيد احمد مصطفى عمر
الكتاب أو المصدر : الاعلام المتخصص دراسة وتطبيق
الجزء والصفحة : ص 32-33-34-35
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاعلام المتخصص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-8-2019 1952
التاريخ: 12-8-2019 2077
التاريخ: 12-8-2019 1434
التاريخ: 19-8-2019 1610

يعتبر التلفزيون اكثر الوسائل الاعلامية قدرة على توليد العديد من انواع الاستجابة العاطفية. وهي قدرة لم تتضح كل أبعاد هذه القدرة قوة وانتشاراً لإمكانياته الفائقة على توصيل المعلومات واشاعة الاهتمام بموضوعات كثيرة ومتعددة لا يمكن الاهتمام بمثل هذه القوة بأية وسيلة اخرى.. وهو أمر كامن في الوسيلة نفسها.

وقد شهدت السنوات الاخيرة تقدماً هائلاً في مجال التلفزيون، خاصة في هذا العصر الذي شهد طفرة نوعية فيما تقدمه الشاشة الصغيرة.. وما زال العديد من هذه التطورات يأتي كل يوم بجديد سواء، أكان ذلك في مجال الأجهزة او المادة التي تقدم عبر الشاشة الصغيرة.

واعداد البرامج المرئية المتخصصة لا يختلف كثيراً عن اعداد البرامج الأخرى، فالقواعد التي تحكم عمل الاجهزة التي تستخدم في انتاج البرامج المرئية ثابتة دون تغير، ولكن القدرة على تقسيم وتوليف الصورة المتحركة في ضوء الكلمات التي تتابع مع الدلالات التي ترمي اليها الصورة والتي يتم تقديرها سلفاً لتحدث استجابة خاصة لدى المشاهد.. هو الأساس الذي يقوم عليه الدور المؤثر للتلفزيون.

وتعتبر مشكلة الزمن في التلفزيون من المشكلات الصعبة التي تواجه البرامج بصفة عامة والبرامج المتخصصة بصفة خاصة التي تحتاج الى زمن مناسب لنقل المعلومات او الوقائع او تجسيد الحوار بالشكل المطلوب... الا ان آلية الاخراج اذا كانت متميزة فانه يمكن حل هذه المشكلة او انقاص تاثيرها الى اقل حد ممكن، فالاطار الزمني المتكامل للبرنامج المتخصص يحتاج الى اخراج جيد ومتمكن وقادر على توظيف أقل زمن ممكن لعرض اكبر حجم ممكن من المعلومات.

كما تعتبر مشكلة الحركة (حركة الكاميرا) اثناء اعداد البرامج المتخصصة من المشكلات التي تواجه هذا النوع من البرامج. فالبرامج التلفزيون مثلما يتحرك في اطار زمني معين، فان هذا الاطار يفرض ان تكون حركة التقديم والتمثيل والتصوير والاخراج في داخل هذا الاطار.. وهي مسألة مقيدة – في كثير من الاحيان- بمشكلة المكان في الاستديو بصفة عامة، الا ان البرامج المتخصصة التي تفرض طبيعتها الخروج بآلة التصوير والمعدات الاخرى الى خارج الاستديو تقل فيها هذه المشكلة.,

ويرى آرثر سوينس Arter. S أنه إذا لم تراع مشكلتا الزمن والحركة منذ البداية، فان البرنامج التلفزيوني سيسير سيراً غير منتظم، وبالتالي لا يتحقق الانسياب والانتظام وهما أهم ما يميز الانتاج المرئي الجيد (1).

ومن المشكلات التي تواجه البرامج المرئية المتخصصة كذلك، طريقة عرض وتقديم أفكار البرنامج ومعلوماته، فالأفكار والمعلومات في الاذاعة المرئية لا تنتقل عبر صوت مقدم البرنامج فحسب.. فالمناظر والديكور والاضاءة والملابس والمؤثرات المرئية والعناصر الايضاحية وغيرها من عناصر الانتاج التلفزيوني، تشارك جميعها في طريقة تقديم المعلومات وعرض الافكار ولذلك فان هذه العناصر لابد ان تختار بعناية فائقة حتى تؤدي الغرض المطلوب.

وتحتاج البرامج المرئية المتخصصة في كثير من الاحيان الى المزج بين اللقطات الحية واللقطات المسجلة، ولذلك فان المحافظة على الوحدة في بناء البرنامج المتخصص بين المشاهد الحية والمشاهد المسجلة تظل مسألة ضرورية لإحكام التكوين الداخلي للبرنامج المتخصص وهو وضع عام ينطبق على كثير من البرامج باستثناء البرامج الاخبارية ذات الطابع التسجيلي.

وبطبيعة الحال، فان معدي البرامج المتخصصة في الاذاعة المرئية، يجب ان يكونوا على علم بالاستديو ومعداته وبطريقة تنفيذ البرنامج والعناصر الاخرى كالإضاءة والمناظر والديكور وغيرها.. كما يجب ان يكونوا على علم بالخصائص الكامنة في التلفزيون، واضعين في الاعتبار ان هذه الوسيلة وثيقة الصلة بالمشاهد، وهي غير قادرة على معالجة المشاهد العريضة كما هو الحال في الخيالة.. أن اهتمام الناس بما يعرضه التلفزيون من اشياء يكون عادة في علاقة هذه الاشياء بهم، هذا بالإضافة الى الاحساس الذي يتولد عند المشاهد من خلال الاتصال المباشر والاحساس بالواقعية القريبة من واقعية الحياة، لمقدرتها –أي الوسيلة المرئية- على التركيز على التفاصيل المرئية(2).

وبطبيعة الحال، فان امكانيات الاذاعة المرئية تتيح قدرة اكثر اقناعاً.

فالحديث المسموع الذي يصف الاصوات الصادرة من شيء معين لا يكون بنفس القوة اذا ما عرضت هذه الاصوات بصورة الاشياء المنبعثة عنها. فالحديث عن بطل من ابطال العلم او التاريخ لا يصل الى خلق صورة ذهنية واضحة لهذا البطل على النحو الذي يمكن ان يصل اليه البرنامج الخاص عندما يعرض صورة ممثلة لحياته تحترم التفاصيل وتحاول الاقتراب من الاصل بمختلف الوسائل التعبيرية، وفي ذلك استغلال لامكانيات الاذاعة المرئية لتوصيل الحقائق والآراء والافكار الى المشاهدين في اكثر اشكالها اقناعا.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

، التأليف للتلفزيون، ترجمة اسماعيل رسلان، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر، 1966، ص70.

 

(2) بان باصل، فن التلفزيون، ترجمة تماضر توفيق، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1965، ص128.

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.