المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

هل يُعطينا الله كلّ ما نطلب منه؟
3-10-2014
Kravitz Conjecture
25-11-2020
فضل علي بن عبد الكريم الإيرواني.
26-7-2016
المستنقعات وانواعها
4-1-2016
أهمية (نظرية القطب النامي) في التخطيط والتنمية – ابرز انتقادات النظرية
14/9/2022
Centromeres
20-12-2015


السلمي  
  
1774   03:55 مساءاً   التاريخ: 6-03-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص211- 212.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير العرفاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1987
التاريخ: 16-10-2014 10107
التاريخ: 16-10-2014 4283
التاريخ: 16-10-2014 4161

أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين الأزدي السلمي (330 هـ - 412 هـ) من كبار شيوخ الصوفية ، محدث على سيرة السلف، إلا أنه لم يسلم من الطعن عليه ‏(1)! وتفسيره هو : «حقائق التفسير» ناهجا فيه النهج الإشاري فحسب دون أن يلتفت إلى المعنى الظاهر، لا لأنه غير مراد ، ولكنه صرح بأنه أحب أن يجمع تفسيره أهل الحقيقة والكشف في كتاب مستقل كما فعل أهل الظاهر (2).

____________________

(1) طبقات المفسرين للسيوطي ص 31 ، طبقات الشافعية 3/ 60.

(2) حقائق التفسير للسلمي ص 1- 2 ، التفسير والمفسرون 2/ 384.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .