المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

علاج الشره بالأكل و الشرب
7-10-2016
R^-
18-12-2019
سرية عبد الرحمن بن عوف
20-7-2019
الظروف البيئية المناسبة للرمان
24-12-2015
اسم الإشارة للبعيد لتعظيم القران وذات الله
2023-11-10
أصل الكلديين
2023-03-23


أثر الكحول على النسل  
  
1744   07:44 مساءً   التاريخ: 30-6-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص238-239
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-8-2020 1919
التاريخ: 4-6-2021 2721
التاريخ: 11-4-2022 1820
التاريخ: 6-10-2016 1750

ان الكحول يترك اثارا غير مرغوبة في الحيامن والبويضات، كما اثبت الاطباء الالمان ان الاثار السيئة للكحول تبقى بشكل حتمي في ثلاث مرات من النسل، بشرط ان لا تكن تلك المراتب هي الاخرى معتادة على الكحول.

ان نسل الشخص المعتاد يتجه دائما نحو النقص، واخيرا ينقطع.

يقول الدكتور الامريكي (نالين):

يمكن ان يتولد من الرجل السالم احد عشر طفلاً في حين لا يتولد من المعتاد على الكحول واحد الى ثلاثة اطفال سالمين، وحتى هؤلاء الاطفال هم ايضا في معرض الامراض المختلفة؛ من قبيل السكتة، الصرع، العصبية، الجنون، عدم رشد قواهم العقلية، ونقص الدم، وغيرها.

ودائما يصابون بتشنجات سائر الامراض الروحية، ولأجل مزيد الاطلاع على الأضرار الجسمية والروحية والاخلاقية والاجتماعية للكحول راجع مجموعة مطبوعات (منظمة التبليغ الاسلامي).

يقول في (تفسير الميزان): (الخمر على ما يستفاد من اللغة هو كل مائع معمول للسكر.. وقد كانت العرب لا تعرف من أقسامه الا الخمر المعمول من العنب والتمر والشعير، ثم زاد الناس في أقسامه تدريجاً فصارت اليوم انواعا كثيرة ذات مراتب، بحسب درجات السكر، والجميع خمر).

ومن هذه الجهة جعلت العداوة والبغضاء – في الآية السابقة – من آثار الخمر والميسر فقط، وذلك ان هذا الاثر اوضح فيهما، فمن المعلوم ان تناول الشراب يبعث على تحريك الاعصاب، وتخدير العقل، وتهيج العواطف العصبية، ومعلوم اية ثمرات مرة تحصل اذا مشت الاعصاب الهائجة في طريق الغضب والعداوة.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.