أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014
1396
التاريخ: 11-10-2014
1333
التاريخ: 26-04-2015
3452
التاريخ: 26-04-2015
5445
|
ما نفهمه من ملخّص ما أثر عن أئمة أهل البيت عليهم السّلام هو نفي وجود آية متشابهة لا يمكن معرفة مدلولها الحقيقي بل الآيات لم تستقل في مداليلها الحقيقية يمكن معرفة تلك المداليل بواسطة آيات أخرى. و هذا معنى إرجاع المحاكم إلى المتشابه. فإن ظاهر قوله تعالى : { الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى } [طه : 5]، وقوله : { وَجاءَ رَبُّكَ } [الفجر : 22].
يدل على الجسمية و أن اللّه تعالى مادة ! ولكن لو أرجعناهما إلى قوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [الشورى : 11].
علمنا أن الاستواء و المجيء ليس بمعنى الاستقرار في مكان أو الانتقال من مكان إلى مكان آخر.
قال النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وهو يصف القرآن الكريم : «وإن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضا، ولكن نزل يصدق بعضه بعضا فما عرفتم فاعملوا به و ما تشابه عليكم فآمنوا به» (2).
وقال وصيه وباب مدينة علمه علي عليه السّلام : «يشهد بعضه على بعض وينطق بعضه ببعض» (3).
وقال حفيده الصادق عليه السّلام : «المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله»(4).
وكذلك أيضا حفيد النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الإمام الرضا عليه السّلام قوله : «من ردّ متشابه القرآن إلى محكمه هدي إلى صراط مستقيم» ثم قال عليه السّلام : «إن في أخبارنا متشابها كمتشابه القرآن فردوا متشابهها إلى محكمها ولا تتبعوا متشابهها فتضلوا» (5).
إن هذه الأحاديث و خاصة الأخيرة منها توضح منهج أهل البيت عليهم السّلام في تفسير الآيات المتشابهة التي شتت الأمة عن الكتاب و السنة إلى فرق و مذاهب عن السنة المتمثلة بأهل بيت النبوة عليهم السّلام منها بيان المتشابه و التي معناها أنها الآيات التي لا تستقل في مدلولها بل لا بد من ردّها إلى الآيات المحكمات؟! ومعنى هذا أنه ليس في القرآن آية لا يمكن معرفة معناها بطريق من الطرق! و يمكن تلخيص ذلك :
بأن المحكم، ما يدل على مفهوم معين لا نجد صعوبة أو ترددا في تجسيد صورته أو تشخيصه في مصداق معين.
والمتشابه، ما يدل على مفهوم معين تختلط على المفسر صورته الواقعية و مصداقه الخارجي!
__________________________
(1) القرآن في الإسلام - الطباطبائي - ص 38.
(2) الدر المنثور 2/ 8.
(3) نهج البلاغة، الخطبة 131.
(4) تفسير العياشي 1/ 162.
(5) عيون الأخبار 1/ 290.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|