أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
1690
التاريخ: 1-08-2015
9644
التاريخ: 1-07-2015
3444
التاريخ: 1-07-2015
1646
|
للّه ؛ جارّ ومجرور، وأصله «اللّه» حذفت الهمزة عند دخول اللّام، لأنّها همزة وصل، وأصل اللّه «إله» حذفت الألف لا لعلّة، فبقي «لاه»، ثمّ عوّضوا عن المحذوف الألف واللّام الّتي للتّعريف، فبقي «اللّه»، ثمّ فخّموه فصار «اللّه» بالتّفخيم، وإذا كان ما قبل لفظة الجلالة مكسورا كانت مرقّقة؛ كما في «للّه» وإذا لم يكن مكسورا كانت مفخّما ، كما في قولنا: «اللّه أكبر» وهو: المنفرد باستحقاق العبادة، والعبادة أوفر ما يكون من الخضوع والخشوع، وأصله من التّذلّل، يقال: بعير معبّد، أي: مذلّل.
ونعماؤه ونعمه واحدة، وهي الفائدة الحسنة الواصلة إلى الفقير بقصد الإحسان إليه، فقولنا: الحسنة، احترازا عن القبيحة، كما إذا سرق شخص مالا وتصدّق به على غيره وبقصده الإحسان، حتّى يخرج عنه ما لا قصد فيه، كمن ألقى طعاما في الطّريق ولم يقصد انتفاع أحد به، [أو أساء] القصد فيه [و] الاضرار، كمن قدّم إلى غيره طعاما مسموما، أو مبنّجا [1].
______________
[1] البنج: نبت له حبّ يخلط بالعقل ويورث الخبال، وربّما أسكر إذا شربه الإنسان بعد ذو به، ويقال: انّه يورث السّبات. المصباح المنير 1: 62.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|