المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

مناقشة
15-12-2019
الكحول والحموض
27-5-2018
Jules Antoine Lissajous
13-11-2016
Polyvinyl alcohol (PVOH)
21-3-2016
جمل الغاية والاستثناء
31-8-2016
إثبات الضرر في حالة التطليق في القانون الجزائري
21-4-2019


التفسير الجليل المنسوب إلى الإمام العسكري  
  
2138   06:29 مساءاً   التاريخ: 23-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص330- 331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

يحتوي على تفسير سورة الحمد، و قسم من سورة البقرة، و قد تعرض هذا الكتاب منذ بداية شيوعه في القرن الرابع و لحد الآن الآراء متبانية. فوافق فريق على نسبته إلى الإمام و نقل عنه عدة أحاديث.

واعتبره فريق آخر موضوعا ولا يحظى بأي اعتبار، ويعود السبب إلى نشوء هذا الاختلاف إلى سند الكتاب! و الكتاب يضم مواضيع يمكن طرح الكثير من المؤخذات العلنية ضدها بل لا يمكن نسبة بعضها إلى الإمام عليه السّلام على الإطلاق. و قد عرض العلامة التستري أربعين مثالا لهذه المواضيع‏ (1). ومن جملة المعارضين نسبته إلى الإمام عليه السّلام كل من : الغضائري و لعلامة البلاغي ، والسيد الخوئي.

أما الفريق الآخر الذي يدعم بقوة فكرة نسبته إلى الإمام عليه السّلام فنذكر الصدوق و الطبرسي صاحب الاحتجاج ، والكركي ، والمجلسي الأول الثاني ، والشيخ الحر العاملي‏ (2).

والفريق الثالث موقفا وسطا و قال : أن شأنه شأن الكتب الروائية الأخرى يمكن انتقاده، و انتقاء الروايات الصحيحة منه. و كتب العلامة البلاغي رسالة في نقده و أورد النقاط التي تطعن في مصداقية الكتاب‏ (3).

________________

(1) الأخبار الدخيلة 1/ 49.

(2) مجلة نور العلم عدد أول- السنة الثانية ص 118.

(3) رسالة حول التفسير المنسوب للإمام العسكري؟ تحقيق الشيخ رضا استادي، مجلة نور العلم عدد أول ص 137.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .