المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

rim (n.)
2023-11-10
Cyclopropane
28-1-2022
سنن النية
2023-02-23
Retentivity
20-4-2021
المهارات الإدارية والقيادية المطلوبة لأعضاء الإدارة في الشركات العائلية و الانتقادات التي تواجه الشركة العائلية
2024-07-14
مقدمة الى الغدد التناسلية (المناسل) The Gonads
10-4-2016


النسب  
  
2136   06:35 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : ابن الحاجب
الكتاب أو المصدر : الشافية في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص37- 42
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / النسب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-02-2015 28716
التاريخ: 18-02-2015 18123
التاريخ: 18-02-2015 2137
التاريخ: 18-02-2015 1838

المنسوب الملحق آخره ياء مشددة لتدل على نسبته إلى المجرد عنها و قياسه حذف تاء التأنيث مطلقا و زيادة التثنية و الجمع إلا علما قد أعرب بالحركات فلذلك جاء قنسري و قنسريني 

و يفتح الثاني من نحو نمر و الدئل بخلاف تغلبي على الأفصح 
و تحذف الياء و الواو من فعيلة و فعولة بشرط صحة العين و نفي التضعيف ك حنفي و شنئي و من فعيلة غير مضاعف ك جهينة بخلاف شديدي و طويلي و سليقي و سليمي في الأزد و عميري في كلب شاذ و عبدي و جذمي في بني عبيدة و جذيمة

ص37

أشذ و خريبي شاذ و ثقفي و قرشي و فقمي في كنانة و ملحي في خزاعة شاذ 

و تحذف الياء من المعتل اللام من المذكر و المؤنث و تقلب الياء الأخيرة واوا ك غنوي و قصوي و أموي و جاء أميي بخلاف غنوي و أموي شاذ و أجري تحوي في تحية مجرى غنوي

ص38

و أما نحو عدو فعدوي اتفاقا و في نحو عدوة قال المبرد مثله و قال سيبويه عدوي 

و تحذف الياء الثانية من نحو سيدي و ميتي و مهيمي من هيم و طائي شاذ فإن كان نحو مهيم تصغير مهوم قيل مهييمي بالتعويض 
و تقلب الألف الأخيرة الثالثة و الرابعة المنقلبة واوا كعصوي و رحوي و ملهوي و مرموي و يحذف غيرها ك حبلي و جمزي و مرامي و قبعثري و قد جاء في نحو حبلى حبلوي و حبلاوي بخلاف نحو جمزى 
و تقلب الياء الأخيرة الثالثة المكسور ما قبلها واوا و يفتح ما قبلها ك عموي و شجوي و تحذف الرابعة على الأفصح ك قاضي و يحذف ما سواهما ك مشتري

ص39

و باب محيي جاء على محوي و محيي ك أموي و أميي 

و نحو ظبية و قنية و رقية و غزوة و عروة و رشوة على القياس عند سيبويه و زنوي و قروي شاذ عنده و قال يونس ظبوي و غزوي 
واتفقا في باب ظبي وغزواء و بدوي شاذ 
وباب طي و حي ترد الأولى إلى أصلها و تفتح فتقول طووي و حيوي بخلاف دوي و كوي 
و ما آخره ياء مشددة بعد ثلاثة إن كان في نحو مرمي قيل مرموي و مرمي و إن كانت زائدة حذفت ك كرسي و بخاتي في بخاتي اسم رجل 
و ما آخره همزة بعد ألف إن كانت للتأنيث قلبت واوا و صنعاني وبهراني وروحاني و جلولي و حروري شاذ و إن كانت أصلية

ص40

ثبتت على الأكثر كقرائي و إلا فالوجهان ككساوي و علباوي 

و باب سقاية سقائي بالهمزة و باب شقاوة شقاوي بالواو و باب زاي وزاية زائي وزاوي 
و ما كان على حرفين إن كان متحرك الأوسط أصلا و المحذوف اللام ولم يعوض همزة وصل أو كان المحذوف فاء و هو معتل اللام وجب رده ك أبوي و أخوي و ستهي في ست ووشوي في شية و قال الأخفش و شيي على الأصل و إن كانت لامه صحيحة و المحذوف غيرها لم يرد كعدي وزني و سهي في سه و جاء عدوي و ليس برد و ما سواهما يجوز فيه الأمران نحو غدي و غدوي و ابني و بنوي و حري و حرحي وأبو الحسن يسكن ما اصله السكون فيقول غدوي و حرحي و أخت و بنت كأخ وابن عند سيبويه و عليه كلوي و قال يونس

ص41

أختي و بنتي و عليه كلتي و كلتوي و كلتاوي 

و المركب ينسب إلى صدره ك بعلي و تأبطي و خمسي في خمسة عشر علما و لا ينسب إليه عددا و المضاف إن كان الثاني مقصودا أصلا كابن الزبير و أبي عمرو قيل زبيري و عمري و إن كان ك عبد مناف و امرئ القيس قيل عبدي و مرئي و الجمع يرد إلى الواحد فيقال في كتب و صحف و مساجد و فرائض كتابي و صحفي و مسجدي و فرضي و أما مساجد علما فمساجدي كأنصاري و كلابي 
وما جاء على غير ما ذكر فشاذ 
و كثر مجيء فعال في الحرف كبتات و عواج و ثواب و جمال و جاء فاعل أيضا بمعنى ذي كذا ك تامر ولابن و دارع و نابل و منه ( عيشة راضية ) و (طاعم كاس)

ص42




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.