أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-08-2015
2089
التاريخ: 1-07-2015
1695
التاريخ: 7-2-2018
7338
التاريخ: 6-2-2018
2762
|
نشير إليها كما يلي :
1. ذهبت الحكماء إلى زيادة الوجود على الماهية في الذهن، لا في الخارج واستدلّوا على ذلك بصحّة سلب الوجود عن الماهية وبافتقار حمل الوجود على الماهية إلى الدليل وبانفكاك الماهية من الوجود في الذهن وبلزوم اتّحاد كلّ الماهيّات لو كان الوجود عينا لها وبلزوم التسلسل لو كان الوجود جزءا للماهية [1].
أما أبو الحسن الأشعري وأبو الحسين البصري وأبو إسحاق ابن نوبخت فذهبوا إلى أنّ الوجود هو نفس الماهيّات، واجبة كانت أو ممكنة [2].
2. ذهب الشيخ أبو إسحاق إلى أن الإيمان هو التّصديق القلبي فقط، كما ذهب إليه كمال الدّين ابن ميثم في قواعده [3] وجمال الدّين مقداد بن عبد اللّه السّيوري الحلّي في إرشاده [4] وامّا المحقّق الطّوسي والعلّامة الحلّي فذهبا إلى أنّه التصديق بالقلب واللسان معا [5] وذهب ابن أبي الجمهور الأحسائي [6] إلى أنّ الإيمان لغة هو التّصديق وأمّا شرعا فهو التّصديق القلبي للرسول في كلّ ما علم مجيئه به بالضّرورة، أي فيما علم أنّه من الدّين، بحيث يعلمه العامّة من غير افتقار إلى نظر واستدلال، كوجوب الصّلاة وحرمة الخمر ونحو ذلك.
3. ذهب الشيخ أبو إسحاق ابن نوبخت إلى أنّ الأجسام يجوز خلوّها عن الأعراض إلّا اللّون والطّعم والرّائحة كالهواء وذهبت المعتزلة والحكماء وفخر الدين الرازي والعلّامة الحلّي إلى جواز خلوّها عن الأعراض إلّا الكون وقيّد المحقّق الطّوسي بالمذوقة والمرثية والمشمومة وخالفت الأشاعرة في ذلك وقالوا بامتناع خلوّها عن شيء من الأعراض [7].
4. ومن معتقداته أنّ ماهيته تعالى معلومة كوجوده [8].
5. وإنّ ماهيته تعالى الوجود المعلوم.
6. واعتقد انّ اللّذّة العقليّة عليه تعالى جائزة، مع تفسيرها بإرادة الكمال من حيث أنّه كمال [9].
7. وذهب إلى انّ استحقاق الثّواب والعقاب سمعيّ، لا عقليّ وأمّا جمهور المعتزلة فيذهب إلى أنّه عقليّ، لا سمعي [10].
8. وذهب إلى أنّ العلم بدوام الثواب والعقاب سمعيّ وقالت المعتزلة أنّه عقليّ واختاره المحقق الطوسي والعلّامة الحلّي وذهبت المرجئة إلى أنّه سمعي [11].
9. وله في مبحث الإرادة والحركة والسكون آراء يطول ذكرها.
_________________
[1] . راجع: الحاج ملا هادي السبزواري، غرر الفرائد في فن الحكمة، 1/ 45- 50.
[2] . أنوار الملكوت، 47.
[3] . قواعد المرام، 170- 171.
[4] . إرشاد الطالبين، 442.
[5] . إرشاد الطالبين، 438.
[6] . التحفة الكلامية، مخطوط، 51- 54.
[7] . إرشاد الطالبين، 57.
[8] . نفس المصدر.
[9] . رجال الخاقاني، 146- 147.
[10] . أنوار الملكوت، ص 170- 171.
[11] . كشف المراد، ص 436- 437.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
وفد كلية الزراعة في جامعة كربلاء يشيد بمشروع الحزام الأخضر
|
|
|