أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-05-2015
920
التاريخ: 26-4-2018
325
|
المدينة والحركة العلمية :
كانت المدينة المنورة مصدرا للفتيا ترجع إليهم الامة في مهمات التشريع الإسلامي لأنها مركز العلم وفيها أصحاب الرسول وأهل بيته والتابعين لهم بإحسان وقد لاحظت الدولة الأموية من قبل هذه المهمة التي يجب ان تلاحظها وهي اتجاه الأنظار إلى المدينة لأنها الجامعة الإسلامية ويخشى على الدولة خطرها فكانت تحذرهم أشد الحذر فاستمالت أكثر الفقهاء بالعطاء والرجوع إليهم في المهمات لتسد بذلك ثغرة الخطر على الدولة وفي العهد العباسي نشطت الحركة العلمية وكان طبيعيا ان تفشى العلوم في ظل سلطانهم لأنهم كانوا يجعلون حقهم في الأمة قائما على انهم سلالة النبي [صلى الله عليه واله] وكانوا يقولون انهم سيشيدون على اطلال الحكومة الموسومة بالزندقة عند أهل التقى نظاما على سنة النبي [صلى الله عليه واله] واحكام الدين الإلهي فنهض أهل البيت وبقية العلماء لنشر العلم إذ وجد المسلمون حرية الرأي والتفوا حول آل البيت لانتهال العلوم من موردهم العذب وكان الامام الصادق (عليه السلام) هو الشخصية التي يتطلع إليها الناس يوم طلع فجر النهضة العلمية فحملوا عنه إلى سائر الأقطار وقصده طلاب العلم من أقطار العالم فكان تلاميذ الصادق (عليه السلام) أربعة آلاف نسمة.
أهل الحديث وأهل الرأي :
وكان الحديث في العراق قليلا ولكن انفتح فيه باب الرأي والقياس وقد أخذه حماده عن ابراهيم النخعي المتوفى سنة 95 هـ 713 وأخذه أبو حنيفة نعمان بن ثابت الكابلي الأصل متولد الكوفة 80 هـ متوفى 150 هـ عن حماد وكان أهل الحديث يعيبون أهل الرأي لأنهم يتركون الأحاديث لأقيستهم، والدين لا يقاس بالرأي، وإنما سموا أهل الرأي، لأن عنايتهم بتحصيل وجه من القياس وأصحاب أبي حنيفة محمد بن الحسن الشيباني وأبو يوسف القاضي وزفر بن الهذيل والحسن بن زياد اللؤلؤي وأبو مطيع البلخي وبشر الريس فهؤلاء عرفوا بأهل الرأي وبهذا افترقت الأمة إلى فرقتين أهل حديث وأهل الرأي أو أهل المدينة وأهل الكوفة.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
معهد الكفيل للنطق والتأهيل: أطلقنا برامج متنوعة لدعم الأطفال وتعزيز مهاراتهم التعليمية والاجتماعية
|
|
|