x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الروايات غير الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن الغيبة.
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 201 ـ 203.
2024-10-15
267
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِد، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام): ..وَنَهَى عَنِ الْغِيبَةِ وَالِاسْتِمَاعِ إِلَيْهَا (1). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي (2) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (3) والحر العاملي في الوسائل (4) والمجلسي في البحار (5) والبروجردي في الجامع (6).
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ فِي ضِمْنَ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيِّ عَنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): ..أَلَا وَمَنْ تَطَوَّلَ عَلَى أَخِيهِ فِي غِيبَةٍ سَمِعَهَا فِيهِ فِي مَجْلِسٍ فَرَدَّهَا عَنْهُ رَدَّ الله عَنْهُ أَلْفَ بَابٍ مِنَ (7) الشَّرِّ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، فَإِنْ هُوَ لَمْ يَرُدَّهَا وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى رَدِّهَا كَانَ عَلَيْهِ كَـوِزْرِ مَنِ اغْتَابَهُ سَبْعِينَ مَرَّةً (8). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي (9) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (10) والمجلسي في البحار (11).
وَرَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ فِي ضِمْنَ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيِّ عَنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): ..وَنَهَى عَنِ الْغِيبَةِ، وَقَالَ: مَنِ اغْتَابَ امْرَأً مُسْلِماً بَطَلَ صَوْمُهُ وَنُقِضَ وُضُوؤُهُ وَجَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَفُوحُ مِنْ فِيهِ رَائِحَةٌ أَنْتَنُ مِنَ الْجِيفَةِ يَتَأَذَّى بِهَا أَهْلُ الْمَوْقِفِ، فَإِنْ مَاتَ قَبْلَ أَنْ يَتُوبَ مَاتَ مُسْتَحِلًّا لِمَا حَرَّمَ الله (عَزَّ وَجَلَّ) (12). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي (13) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (14) والحر العاملي في وسائل الشيعة (15) والمجلسي في البحار (16) والبروجردي في جامع الأحاديث (17) وغيرهم (18).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 7، باب ذكر جمل من مناهي النبي (صلى الله عليه وآله)، ح 4968.
(2) أمالي الصدوق، ص 511.
(3) مكارم الأخلاق، ص 425.
(4) وسائل الشيعة، ج 12، ص 268، ح 30513.
(5) بحار الأنوار، ج 72، ص 247، وج 73، ص 330.
(6) جامع أحاديث الشيعة، ج 16، ص 319، ح 1065.
(7) من السوء. كذا في أمالي الصدوق.
(8) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 15، باب ذكر جمل من مناهي النبي (صلى الله عليه وآله) ح 4968.
(9) أمالي الصدوق، ص 516.
(10) مكارم الأخلاق، ص 430.
(11) بحار الأنوار، ج 72، ص 247، ح 10، وج 73، ص 334.
(12) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 15، باب ذكر جمل من مناهي النبي (صلى الله عليه وآله) ح 4968.
(13) أمالي الصدوق، ص 515.
(14) مكارم الأخلاق، ص 430.
(15) وسائل الشيعة، ج 12، ص 282، ح 16312.
(16) بحار الأنوار، ج 72، ص 247، ح 10، وج 73، ص 334.
(17) جامع أحاديث الشيعة، ج 16، ص 319، ح 1.
(18) انظر: بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، ص 73، تفسير نور الثقلين، ج 5، ص 94، ح 76.