x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
النداء
المؤلف: أحمد مصطفى المراغي
المصدر: علوم البلاغة
الجزء والصفحة: .....
26-03-2015
4458
هو دعوة المخاطب بحرف نائب مناب فعل كأدعو ونحوه، وأدواته ثمان: يا والهمزة وأي وآي وآ وأيا وهيا و وا.
وهي في الاستعمال قسمان:
1- الهمزة وأي للقريب.
2- باقي الأدوات للبعيد.
وقد ينزل البعيد منزلة القريب فينادى بالهمزة أو أي تنبيها على أنه لا يغيب عن القلب، بل هو مالك الفؤاد واللب، فكأنه حاضر الجثمان، ليس بناء عن العميان، كقول الضبي في رثاء ابنه:
أأبي لا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنون بعيد
كما قد يعكس فينزل القريب منزلة البعيد فينادى بإحدى أدواته إما:
أ- للدلالة على أن المنادى رفيع القدر عظيم الشأن فيجعل بعد المنزلة كأنه بعد في المكان كقول أبي بكر بن النطاح في مدح أبي دلف العجلي:
أبا دلف بوركت في كل بلدة كما بوركت في شهرها ليلة القدر(1)
ب- للإشارة إلى أنه وضيع، منحط الدرجة، وعليه قول الفرزدق يهجو جريرا:
أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع
جـ- للإشعار بأن السامع غافل لاه، فتعتبره كأنه غير حاضر في مجلسك، وعليه قول البارودي:
يأيها السادر المزور من صلف مهلا فإنك بالأيام منخدع(2)
وقد تخرج ألفاظ النداء إلى معان أخرى تستفاد من القرائن، ومن ذلك:
1- التحسر والتوجع، كقول حافظ في الرثاء:
يا درة نزعت من تاج والدها فأصبحت حلية في تاج رضوان
وقول من رثى معن بن زائدة:
فيا قبر معن كيف واريت جوده وقد كان منه البر والبحر مترعا(3)
2- التعجب، كقول طرفة:
يا لك من قبرة بمعمر خلا لك الجو فبيضي واصفري(4)
3- الاختصاص، كقوله:
إنا بني نهشل لا ندعي لأب عنه ولا هو بالأبناء يشربنا
4- الندبة، كقول أبي العلاء:
فواعجبا كم يدعى الفضل ناقص وواأسفا كم يظهر النقص فاضل
5- الإغراء، كقولك للجندي المتردد في الدفاع: يا شجاع تقدم.
6- الزجر والملامة، نحو:
أفؤادي متى المتاب ألما تصح والشيب فوق رأسي ألما(5)
7 الاستغاثة، نحو:
يا للرجال ذوي الألباب من نفر لا يبرح السفيه المردي لهم دينا(6)
8- التحير والتذكر، وقد كثر ذلك في نداء الأطلال والمنازل والمطايا، كقوله:
أيا منازل سلمى أين سلماك من أجل هذا بكيناها بكيناك(7)
وقول أبي العلاء:
يا ناق جدي فقد أفنت أناتك بي صبري وعمري وأحلاسي وأنساعي(8)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أبو دلف العجلي أحد القواد الشجعان في عهد المأمون والمعتصم، توفي سنة 262هـ.
2- السادر الذاهب عن الشيء ترفعا، والمزور المنحرف، والصلف الكبر.
3- المنزع المملوء.
4- الشطر الثاني يضرب مثلا للحاجة يتمكن منها صاحبها.
5- ألم الثانية بمعنى نزل.
6- المردي المهلك، والدين العادة.
7- فيه حذف حرف العطف، أي: وبكيناك، يريد أنه بكى على سلمى، وبكى على المنازل لعدم وجود سلمى بها.
8- الآناة التأني والتأخر، والأحلاس جميع حلس وهو كساء يطرح على ظهر البعير، والأنساء جمع نسع وهو سير عريض يوضع في صدر البعير.