المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


لفظ (امرأة) و (امرأت)


  

7138       05:10 مساءاً       التاريخ: 10-6-2016              المصدر: لبيب بيضون

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 19981
التاريخ: 20-10-2014 2538
التاريخ: 10-12-2015 8028
التاريخ: 19-11-2015 6702
التاريخ: 28-12-2015 7671
نلاحظ ان الألفاظ المنتهية بتاء التأنيث في القران ، بعضها يكتب بتاء مفتوحة ، وبعضها بتاء مربوطة ، وهذا وارد حتى بالنسبة للكلمة الواحدة ، فالمرأة وردت تارة بهيئة (أمرأت) وتارة بهيئة (امرأة) .
ولدى استقراء الآيات التي وردت فيها هذه اللفظة نلاحظ أن اللفظة (امرأة) بالتاء المربوطة جاءت في التعبير عن المرأة بشكل عام أو المرأة غير المتزوجة ، مثل قوله تعالى :
{كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ } [النساء : 12].
{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا} [النساء : 128].
{إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} [النمل : 23].
{وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ} [الأحزاب : 50].
بينما إذا استخدمت اللفظة للتعبير عن امرأة متزوجة فتأتي بالتاء المفتوحة (امرأت) كما في الآيات التالية :
{إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} [آل عمران : 35] {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} [يوسف : 30].
{قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} [يوسف : 51].
{ وَقَالَتِ امْرَأَت فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ } (2) .
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ} [التحريم : 10].
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ } [التحريم : 11].


Untitled Document
حامد محل العطافي
الحقوق المتبادلة :
السيد رياض الفاضلي
علامات الخلوق
أحمد الخرسان
شبهة حول عدم زواج السيّدة فاطمة المعصومة (صلوات الله...
السيد رياض الفاضلي
مصدر الأمل
علي الفتلاوي
أهميّة الهواء للكائنات الحيّة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
طه رسول
محطات تاريخية في فهم بنية الذرة
حامد محل العطافي
التنفس الداخلي والتنفس الخارجي :
طه رسول
السيليكا جل المادة البسيطة بتأثيرات عميقة
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...