المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المراد من كلمة «الشهيد»


  

2526       05:19 مساءاً       التاريخ: 20-10-2014              المصدر: ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 10991
التاريخ: 13-11-2014 2185
التاريخ: 18/11/2022 1960
التاريخ: 4-06-2015 13377
التاريخ: 14-2-2016 12298
قال تعالى : {وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} [الحج : 78] .

«الشهيد» هو الشاهد ، وهي كلمة مشتقّة من شهود ، بمعنى إطلاع المرء على أمر أو حدث شهده بنفسه . وكون الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) شاهداً على جميع المسلمين يعني إطلاعه على أعمال اُمّته ، وينسجم هذا المفهوم مع حديث (عرض الأعمال) وبعض الآيات القرآنية التي أشارت إلى ذلك ، حيث تعرض أعمال اُمّة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) عليه في نهاية كل اسبوع فتطلع روحه الطاهرة عليها جميعاً ، فهو شاهد على اُمّته. وذكرت بعض الأحاديث أنّ معصومي هذه الاُمّة الأئمّة الطاهرين (عليهم السلام) هم أيضاً شهود على أعمال الناس ، نقرأ في حديث عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) قوله : «نحن حجج الله في خلقه ونحن شهداء الله وأعلامه في بريته» (1).

في الحقيقة إنّ المخاطب في عبارة «لتكونوا» وحسب ظاهر الكلمة هو الاُمّة جميعاً، وقد يكون المراد قادة هذه الاُمّة ، فمخاطبة الكلّ وإرادة الجزء أمر متعارف في المحادثة اليومية . ومثال ذلك ما جاء في الآية (20) من سورة المائدة (وجعلكم ملوكاً) . حيث نعلم أنّ عدداً قليلا منهم أصبحوا ملوكاً .

وهناك معنى آخر لكلمة شهود ، هي «الشهادة العمليّة» أي كون أعمال الفرد انموذجاً للآخرين وقدوة لهم ، وهكذا يكون جميع المسلمين الحقيقيين شهوداً ، لأنّهم اُمّة تقتدي بهم الاُمم بما لديهم من دين يمكنهم أن يكونوا مقياساً للسمو والفضل بين جميع الاُمم .

وجاء في حديث عن الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) : «إذا بعث الله نبيّاً جعله شهيداً على قومه ، وإنّ الله تبارك وتعالى جعل اُمّتي شهداء على الخلق ، حيث يقول : ليكون الرّسول شهيداً عليكم، وتكونوا شهداء على الناس» (2).

أي كما يكون النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قدوة واُسوة حسنة لاُمّته ، تكونون أنتم أيضاً اُسوة وقدوة للناس ، وهذا التّفسير لا يناقض الحديث السابق فجميع الاُمّة شهداء والأئمة الطاهرين شهود ممتازون على هذه الاُمّة (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ كتاب «إكمال الدين» للشيخ الصدوق حسبما نقل عنه تفسير نور الثقلين ، المجلّد الثّالث ، صفحة 526 . كما أكّدت ذلك أحاديث أُخرى في هذا المجال .

2 ـ تفسير البرهان ، المجلّد الثّالث ، صفحة 105.

3 ـ شرحنا ذلك بإسهاب في آخر الآية (143) من سورة البقرة ، وكذلك في تفسير الآية (41) من سورة النساء .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء