المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى مفردتا إنّ- أنّ‌


  

2666       03:43 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 11358
التاريخ: 24-11-2015 6336
التاريخ: 11-2-2016 17618
التاريخ: 8-05-2015 2505
التاريخ: 31/10/2022 1407
من الحروف المشبهة بالفعل ، وتدلّان على التحقّق كما أنّ أخواتهما [لكنّ ، لعلّ ، كأنّ ، ليت] أيضا تدلّ على الاستدراك والترجّي والتشبيه والتمنّي.
وقد علم في موضعه : أنّ الحرف يدلّ على خصوصيّة في غيره ، وقال الإمام (عليه السلام) : الحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، أو أوجد معنى في غيره.
فالحرف لا يدلّ على المسمّى بل على خصوصيّة فيه.
فإذا كان الموضوع محقّقا ومتّصفا بصفة التحقّق جيء بحرف إنّ وأنّ ، كما أنّه إذا كان مرجوّا أو مشبّها أو مستدركا أو متمنّيا : جي‌ء بأخواتهما.
وهذا علّة النصب في أسماء هذه الحروف : فانّها في الحقيقة باعتبار هذه الخصوصيّات والمعاني تصير مفاعيل في المعنى. قال ابن مالك :
وهمز إن افتح لسدّ مصدر                 مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
ولا يبعد أن تكون إنّ كلمة مكسورة موضوعة للتحقيق والتأكيد بمناسبة مادّة- وأي يأي- الدالّة على الوعد والقوّة ، فيكون الأمر منها مؤكّدا بالنون الثقيلة- إنّ ، وبهذه المناسبة : الأصل منهما هو إنّ بكسر الهمزة ثمّ تتفرّع منها المفتوحة ، وهذا المعنى محفوظ ومنظور في إنّ مخفّفة ، فانّها تدلّ على الشرط والجزاء- أي الوعد والقوّة ، الوعد بالنسبة الى الشرط ، والقوّة بالنسبة الى ترتّب الجزاء :
وأنّ مفتوحة الهمزة : لمّا غيّرت عن هيئتها الأصليّة صار التأكيد والتحقيق فيها أخفّ ، ولا تقع في ابتداء الكلام ويؤوّل معمولها الى المصدر ، وكذلك أن مخفّفة ، فما بعدها أيضا في تأويل المصدر.
{إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى} [العلق : 6] ... ، {إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} [يونس : 55] * ... ، {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات : 6] ... ، { أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ } [الواقعة : 82]... ، {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا} [يس : 71]... ، { أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ} [الأنبياء : 31].
وقريب من هذه المادّة : كلمة- أن للتفسير والوصل ، وإنّما ، وأنّى ، وإنّ النافية ، وألّا ، وإلّا. فليراجع في تحقيق معانيها وخصوصيّات موارد استعمالاتها الى عناوينها والكتب النحويّة والأدبيّة.
وفي كليّات- إنّ : في لغة العرب تفيد التأكيد والقوّة في الوجود ، ولهذا أطلقت الفلاسفة لفظ الإنيّة على واجب الوجود لذاته ، لكونه أكمل الموجودات في تأكيد الوجود وقوّته ، وهذا لفظ محدث ليس من كلام العرب. وإنّ من الحروف الّتي شابهت الفعل.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء