المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بقر‌


  

9652       02:42 صباحاً       التاريخ: 22-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 15044
التاريخ: 24-11-2015 7496
التاريخ: 18-1-2016 18349
التاريخ: 10-12-2015 17040
التاريخ: 8-1-2022 1803
مصبا - البقر : معروف ، وهو اسم جنس ، وتطلق البقرة على الذكر والأنثى وانّما دخلت الهاء لأنّه واحد من الجنس ، وجمعها بقرات ، وبقرت الشي‌ء بقرا من باب قتل : شققته ، وبقرته : فتحته. وهو باقر علم ، وتبقّر في العلم والمال : توسّع ، وزنا ومعنى .
مقا- بقر : أصلان ، وربّما جمع ناس بينهما وزعموا انّه أصل واحد ، وذلك البقر ، والثاني التوسّع في الشي‌ء وفتح الشي‌ء.
صحا- البقر اسم جنس ، والجمع بقرات ، والبيقور : البقر ، وأهل اليمن يسمّون البقرة : باقورة. وبقرت الشي‌ء بقرا : فتحته ووسّعته ، وكان يقال لمحمّد بن علىّ بن الحسين عليهم السلام الباقر : لتبقّره في العلم‌ ، وناقة بقير إذا شقّ بطنها عن ولدها ، والبقير : جماعة البقر.
الاشتقاق ص 288- كلّ شي‌ء وسّعته فقد بقرته ، والبقر والباقور والباقر والبيقور ، واحد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الشقّ مع توسعة ، ومن هذا المعنى يؤخذ مفهوم الفتح والتوسّع. وأمّا البقر : فالظاهر أنّ أصل هذه الكلمة هو الوصفيّة ، فهو صفة مشبهة كحسن ، بمعنى الباقر ، ثمّ جعل اسما بمناسبة امتيازه من بين سائر الحيوانات بهذه الصفة ، فانّ آلة الدفاع والحرب له هو قرنه وبه يشقّ طرفه شقّا ، وليس له ناب ولا منقار ولا مخلب.
{وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ} [الأنعام : 144].
فيشمل البقر على الذكر والأنثى ، والاثنينيّة بهذا الاعتبار.
{قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام : 143].
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً } [البقرة : 67].
التاء للوحدة لا للتأنيث ، كما في تمر وتمرة ، وتأنيث الضمائر والصفات باعتبار ظاهر اللفظ. أو أنّ المراد هنا هو التأنيث وهو بعيد.
{يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ } [البقرة : 68].
تذكير الفارض باعتبار غلبة الاسميّة عليه ، فانّه بمعنى الضخم المسنّ ، كالبكر والعوان.
{سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ} [يوسف : 43].
جمع بقرة أو بقر ، وفعيل بمعنى مفعول يستوي فيه المذكر والمؤنث كقتيل وسمين ، أو أنّه جمع سمينة.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر ، ١٧٧٨ ‏هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....