المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نقص‌


  

2445       02:12 صباحاً       التاريخ: 11-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-6-2022 1699
التاريخ: 8-06-2015 11336
التاريخ: 17-12-2015 7863
التاريخ: 10-12-2015 6464
التاريخ: 30-8-2022 1505
مقا- نقص : كلمة واحدة هي النقص خلاف الزيادة. ونقص الشي‌ء ونقصته أنا ، وهو منقوص. والنقيصة : العيب ، يقال : ما به نقيصة ، أي شي‌ء ينقص.
مصبا- نقص نقصا من باب قتل ونقصانا ، وانتقص : ذهب منه شي‌ء بعد تمامه ، ونقصته يتعدّى ولا يتعدّى ، هذه اللغة الفصيحة وبها جاء القرآن- ننقصها من أطرافها ، وغير منقوص. وفي لغة ضعيفة : يتعدّى بالهمزة والتضعيف ، ولم يأت في كلام فصيح. ويتعدّى أيضا بنفسه الى مفعولين ، فيقال : نقصت زيدا حقّه.
وانتقصته مثله. ودرهم ناقص : غير تامّ الوزن.
لسا- النقص : الخسران في الحظّ. والنقصان يكون مصدرا ، ويكون قدر الشي‌ء المنقوص. نقص الشي‌ء ينقص. وانتقصه وتنقَّصه أخذ منه قليلا قليلا ، وانتقص الشي‌ء : نقص ، لازم وواقع. واستنقص المشترى الثمن ، أي استحطّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الزيادة ، فانّ الزيادة انضمام شي‌ء الى آخر بعد تمامه من جنسه أو من غيره. والنقص كسر عنه أي عن كونه تماما. سواء كان النقص من الكمّيّة أو الكيفيّة ، وسواء كان في جهة مادّيّة أو معنويّة.
ففي المادّيّة : كما في :
{قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ } [ق : 4]. {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا } [الرعد : 41]. {أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [الأنبياء : 44] الأرض : سبق أنّها كلّ ما سفل ويقابل السماء من جماد وتراب ونبات وحيوان. والإتيان : مطلق المجي‌ء بسهولة محسوسا أو معقولا. والطرف هو منتهى‌ الشي‌ء من أي جانب.
والنظر في نقصانها الى ما يتحوّل ويتغيّر وينقص من جمادها ونباتها وحيوانها وعمارتها ، فالأرض بتظاهرها وتجلّياتها دائما في التحوّل والزيادة والنقيصة ، وبهذا التحوّل باختلاف الفصول يتحقّق تعيّش الإنسان. وفي هذا عبرة وتنبّه له في مصير عيشه وعاقبة أمره ويوم بعثه.
وفي الزمان : كما في :
{قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا} [المزمل : 2، 3]. {وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ} [فاطر: 11] الليل والعمر مقداران محدودان من الزمان.
وفي الأعمّ من الكيفيّة والكمّيّة وغيرهما كما في :
{أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ... إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا} [التوبة : 3، 4] أي لم ينقصوا شيئا من موادّ التعاهد ، ولا من مصاديقه الّتي تعوهد عليها ، ولذا عبّر عن المنقوص بكلمة شي‌ء ، وهو من الألفاظ العامّة.
__________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء