المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نطح‌


  

7700       04:43 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/12/2022 1389
التاريخ: 20-10-2014 2681
التاريخ: 14-12-2015 11673
التاريخ: 22-10-2014 2400
التاريخ: 2024-04-15 769
مصبا- نطح الكبش معروف ، وهو مصدر من بابي ضرب ونفع. ومات الكبش من النطح ، فهو نطيح ، والأنثى نطيحة ، وتناطح الكبشان وانتطحا ، وناطح الرجل بالكبش مناطحة ونطاحا ، ومن أمثالهم- لا ينتطح فيه كبشان - يضرب مثلا للأمر ولا يختلف فيه أحد .
مقا- نطح : أصل واحد وهو نطح. يقال : نطح الكبش ينطح. ويحمل عليه فيقال للوحشيّ إذا أتاك مستقبلا لك : نطيح وناطح. ويقولون إنّه لا يتبرّك به ، ولذلك يقال للمشئوم : نطيح. ومن الباب : نواطح الدهر ، أي شدائده. وأصابه ناطح : أمر شديد. ويقال للشرطين : النطح والناطح.
لسا- النطح : للكباش ونحوها. وكبش نطّاح ، وقد انتطح الكبشان وتناطحا. ويقتاس من ذلك تناطحت الأمواج والسيول والرجال في الحرب. وكبش نطيح من كباش نطحى ونطائح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طعن بقرن في الثور والكبش والعنز وغيرها. وتستعمل مجازا في النازلة الّتي تطعن ، وكذلك الحادثة المستقبلة إذا كانت طاعنة. والأمواج. وغيرها.
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ} [المائدة : 3] المتردّية : الحيوان الّذي سقط من علوّ فمات. والنطيحة : الّذي ينطحه حيوان آخر فيموت بهذا النطح.
وأمّا التأنيث في كلمات - المنخنقة والموقوذة والمتردّية والنطيحة : فانّها صفات لبهيمة الأنعام الّتي قد ذكرت قبل آية في صدر السورة :
{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ } [المائدة : 1] فهذه البهيمة ممّا ذكر في مقام الاستثناء عن الأنعام المحلّلة.
وأمّا النطيحة فهي فعيلة ، وقلنا مرارا إنّ صيغ الصفة المشبهة إذا كانت موادّها متعديّة تجعل لازمة بالنقل الى فعل بضمّ العين ، فتكون لازمة تدلّ على الثبوت ، ثم تبنى عنها الصفة.
فالنطيحة بمعنى ما ثبتت فيه صفة النطح لازما ، وفعله نطح بالضمّ فالكلمة ليست بمعنى المفعول ، وفعيل إذا ذكر من دون موصوف تذكّر وتؤنّث ، والتأنيث أولى لتدلّ على تأنيث الموصوف ، فالقول بأنّ التاء فيها للنقل لا للتأنيث ليس بصحيح.
فظهر أنّ هذه الأنعام محرّمة وخارجة عن البهائم المحلّلة ، إلّا إذا لحقته التذكية- إلّا ما ذَكّيتم.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء