المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نضخ‌


  

4605       03:05 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-2-2022 1891
التاريخ: 10-12-2015 3258
التاريخ: 9-4-2022 1671
التاريخ: 22-11-2015 2485
التاريخ: 2023-09-06 1492
مقا- نضخ : قريب من الّذي قبله (النضح وهو الرّشّ) إلّا أنّه أكثر منه ، يقولون : النضخ كاللطخ من الشي‌ء يبقى له أثر. ونضخ ثوبه بالطيب ، وغيث نضّاخ غزير. وعين نضّاخة : كثيرة الماء.
مصبا- نضخت الثوب نضخا من بابي ضرب ونفع ، إذا بللته أكثر من النضح ، فهو أبلغ منه. وعين نضّاخة ، أي فوّاّرة غزيرة. وقال الأصمعيّ : لا يتصرّف فيه بفعل ولا باسم فاعل. وقال أبو عبيد : أصابني نضخ من كذا.
صحا- نضخ : الأصمعي : يقال : أصابه نضخ من كذا ، وهو أكثر من النضح ، ولا يقال منه فعل ولا يفعل. وقال التورىّ : النضخ الأثر يبقى في الثوب وغيره. والنضح بالحاء : الفعل.
العين 3/ 106- النضح كالنضخ ، ربّما اختلفا وربّما اتّفقا. ويقال :
النضخ : ما بقي له أثر ، يقال : على ثوبه نضخ دم. والعين تنضح بالماء نضحا ، أي تفور ، وتنضح أيضا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نبوع الماء من منبع بهيجان. والفرق بينها وبين النضح والفور والهيجان والغليان والنبوع والاضطراب :
أنّ النضح : هو رشّ ورشح ونبوع ضعيف.
والنضخ : هو الرّشّ القوىّ القريب من الفوران.
والفور : هو هيجان وارتفاع بحدّة بأي سبب كان.
والهيجان : مطلق اضطراب وتحرّك في مورد مضيقة.
والغليان : هيجان مخصوص في أثر الحرارة في المائعات.
والنبوع : خروج ماء أو مايع من مخرج ويقال له العين.
والاضطراب : اختيار ضرب قدم وطرقه كأنّه متحيّر.
ويدلّ على الشدّة في النضخ بالنسبة الى النضح : كون الخاء المعجمة من حروف الاستعلاء والخرير. والحاء المهملة من حروف الاستفال والبحّة. والخرر بمعنى المضيقة والصوت. والبحّة بمعنى الخشونة والغلظة.
وأمّا مفهوم بقاء الأثر في النضخ : فيه دلالة على شدّة في الرّشّ.
{وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ... فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} [الرحمن : 62 - 66] العين يلاحظ فيها جهة النبوع : والنهر يلاحظ فيه الجريان. والعينان يخرجان من منبعين على اعتدال ولطف ، ليس فيه فوران مفرط ، ولا نضح ورشّ ضعيف. وهذا يناسب تجلّيات النور والتوجّه والفيوضات الإلهيّة والجذبات الربّانيّة.
فيظهر لطف التعبير بالمادّة في المورد ، دون أخواتها المذكورة.
وأمّا العينان : فالتثنية باعتبار الجنّتين. وسبق في الفنّ وغيره : إنّ الالتذاذات والتنزّهات كما أنّها في عالم الدنيا على نوعين : نوع يستفاد منها بالقوى الجسمانيّة. ونوع يستفاد منها بالقوى الروحانيّة : كذلك في ما وراء عالم المادّة ، فانّ الإنسان في كلّ عالم له جهتان : جهة ظاهريّة بتناسب تلك العالم ، وجهة باطنيّة معنويّة بالنسبة اليها.
ففي الاولى- تجليّات عموميّة كلّيّة جاريّة. وفي الثانية توجّهات وارتباطات مخصوصة يشرب بها المقرّبون.
وفي التعبير بصيغة المبالغة- النضّاخ : إشارة الى كثرة النضخ وتداومه بحيث لا يطرى له الانقطاع ولا الضعف.
_____________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء