المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة ميل‌


  

2827       10:00 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2497
التاريخ: 21-10-2014 16614
التاريخ: 3-1-2023 1244
التاريخ: 21/11/2022 1690
التاريخ: 15-11-2015 20026
مصبا- مالَ عن الطريق يميل ميلا : تركه وحاد عنه. ومال الحاكم في حكمه ميلا أيضا : جار وظلم , فهو مايل , وميّال مبالغة , ومال عليهم الدهر : أصابهم بحوائجه , ومال الحائط : زال عن استوائه , ومال يمال لغة , وممالا ومميلا في الكلّ , ويتعدّى بالهمزة والتضعيف. والميل بفتحتين مصدر من باب تعب : الاعوجاج خلقة. والميل عند العرب : مقدار مدى البصر من الأرض. والفرسخ عند الكلّ ثلاثة أميال. والعامّة تقول لما يكتحل به ميل , وهو خطأ , وإنّما هو ملمول.
مقا- ميل : كلمة صحيحة تدلّ على انحراف في الشي‌ء الى جانب منه , فان كان خلقة في الشي‌ء فميل , يقال : مال يميل ميلا , والميلاء من الرمل : عقدة ضخمة تعتزل وتميل ناحية. والميلاء : الشجرة الكثيرة الفروع , وهي من قياس الباب. والأميل من الرجال : يقال إنّه الّذى لا يثبت على الفرس , فلأنّه عن سرجه. وجمع الأميل ميل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : انحراف عن شي‌ء أو الى شي‌ء في حقّ أو باطل , في أمر طبيعيّ أو غير طبيعيّ. فهو بمعنى مطلق الانحراف. ومن مصاديقه : الميل عن خطّ الطريق , وعن الحكم الحقّ , وعن العدل , وعن الخلقة بالاعوجاج , وعن الاستواء في البناء والحائط , وميل الرمل وتجمّعه في جانب.
وهكذا.
فإذا استعملت في معنى العدول تستعمل بحرف عن. وفي مفهوم الرغبة تستعمل بحرف الى. وإذا أريد مطلق الانحراف والميل فيما ثبت فيه تستعمل بدون واسطة حرف.
{وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا } [النساء : 27] أي أن يتحقّق لكم الانحراف عمّا كنتم فيه , فانّ من يتّبع شهوات نفسه لا برنامج معيّنا له في حياته , ولا هدف له في أعماله وحركاته , فهو يتّبع كلّ أمر يشتهيه نفسه بأي صورة , فليس لهم نظر إلّا زوال النبات والطمأنينة والايمان , وحصول الاضطراب والانحراف المطلق للمؤمنين.
وفي ذكر كلمة- عظيما : إشارة الى وجود ميل ما في قلوبهم.
{وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ } [النساء : 129] ففي قوله- كلَّ الميل : إشارة إلى أنّ الميل في الجملة أمر طبيعيّ لا مناص منه. وأمّا تشبيهها بالمعلَّقة : فانّ ما يكون معلَّقا بشي‌ء , لا استقلال له في وجوده ولا اختيار ولا قدرة ولا إرادة له بوجه , فهو كالمصلوب , فتكون الزوجة كالمصلوبة.
{وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً} [النساء : 102] عبّر هنا بالميلة الواحدة دون كلّ الميل : فانّ المطلوب في الحرب هو الميلة دفعة لا بالتدريج ولو كان بكلّ الميل.
ومنشأ هذه الميلة ومقتضيها من العدوّ : غفلة الطرف المقابل , فانّ العدوّ دائما ينتظر الفرصة.
اللّهمَّ احفظنا من شرور أنفسنا ومن مكايد أعدائنا. وقد تمّ حرف الميم , ويتلوه حرف الهاء. وذلك في العاشر من شهر الربيع الأوّل من سنة 1364- ه‍ يطابق 2/ 9/ 1364 , في بلدة قم المشرّفة.
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء