المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هطع‌


  

3114       03:52 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 4502
التاريخ: 9-12-2015 3914
التاريخ: 5-4-2021 2928
التاريخ: 2024-05-15 764
التاريخ: 3-4-2016 2374
مقا- هطع : اصيل يدلّ على إقبال على الشي‌ء وانقياد. يقال : هطع الرجل على الشي‌ء ببصره : أقبل. وأهطع البعير : صوّب عنقه منقادا. وأهطع : أسرع.
صحا- هطع الرجل : إذا أقبل ببصره على الشي‌ء ولا يقلع عنه , يهطع هطوعا , وأهطع : إذا مدّ عنقه وصوّب رأسه. وبعير مهطع : في عنقه تصويب خلقة. وأهطع في عدوه : أي أسرع. والهطلّع : الرجل الطويل الجسيم.
لسا- هطع وأهطع : أقبل ببصره فلم يرفعه عنه - مهطعين مقنعي رءوسهم - قيل : المهطع الّذي ينظر في ذلّ وخشوع. والمقنع الّذي يرفع رأسه ينظر في ذلّ. وهطع وأهطع : أقبل مسرعا خائفا. وقيل نظر بخضوع عن ثعلب : وقيل مدّ عنقه وصوّب رأسه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رفع الرأس ومدّ العنق ورفع البصر وشخوصه. وهذا علامة التحيّر والانتظار والدهشة.
وأمّا مفاهيم - الإقبال والانقياد والإسراع والذلّ والخشوع والخوف :
فمن آثار الأصل.
{إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ } [إبراهيم : 42- 43]. الاقناع : تطبيق الحياة بما في إمكانه , وأثره الخضوع وظهور حالة التسليم والانقياد. وليس في الإقناع معنى خفض الرأس حتّى يخالف مفهوم الإهطاع , فالإقناع حالة قلبيّة.
وشخوص البصر , ومدّ العنق , والإقناع , وعدم ارتداد الطرف , وهواء الأفئدة : تدلّ على التحيّر والانتظار والدهشة.
{يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7) مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} [القمر : 7، 8] يرفعون رءوسهم ويمدّون أعناقهم ويسيرون الى جانب من يدعوهم , ويقول الكافرون هذا يوم عسر- من غاية التحيّر.
وهذه الحالة تشاهد فيهم بعد خروجهم من الأجداث وبعد الدعوة.
{فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ } [المعارج : 36، 37] أي فما لهم في مقابلك متحيّرين عن مشاهدة حالاتك وأعمالك وأقوالك , ولا يتوقّفون عندك ليتفكّروا في جريان حياتك وأمورك ودعوتك , بل يتفرّقون ويعرضون عنك.
ولا يخفى أنّ هذه القيود الّتي في الآيات , قد يذكر بعضها في بعض كتب اللغة , كما هو دأبهم , من دون أن يتوجّهوا الى الحقيقة. فانّ القيود و‌ خصوصيّات المورد غير داخلة في مفهوم الأصل.
_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء