المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مسك


  

5928       04:55 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-5-2022 2267
التاريخ: 27-1-2016 2361
التاريخ: 9-12-2015 4826
التاريخ: 10-12-2015 4059
التاريخ: 8-06-2015 15605
مقا- مسك : أصل واحد صحيح يدلّ على حبس الشي‌ء أو تحبّسه , والبخيل ممسك , والإمساك البخل وكذا المساك والمساك , والمسيك : البخيل أيضا , ورجل مسكة : إذا كان لا يعلق بشي‌ء فيتخلّص منه.
والمسك : السوار من الذبل , لاستمساكه باليد , الواحدة مسكة. والمسكة من البئر : المكان الصلب الّذى لا يحتاج الى طلّ , لأنّه متماسك , وممّا شذّ عنه المسك من الطيب.
مصبا- مسكت بالشي‌ء مسكا من باب ضرب وتمسّكت وامتسكت واستمسكت بمعنى أخذت به وتعلّقت واعتصمت , وأمسكته بيدي إمساكا :
قبضته باليد , وأمسكت عن الأمر : كففت عنه , وأمسكت المتاع على نفسي : حبسته , وأمسك اللّٰه الغيث : حبسه ومنع نزوله. واستمسك البول : انحبس , والبول لا يستمسك لا ينحبس بل يقطر على خلاف العادة. والمسك : الجلد , والجمع مسوك. والمسكة من الطعام والشراب : ما يمسك الرمق , وليس لأمر مسكة , أي أصل يعوّل عليه , وليس له مسكة أي عقل , وليس به مسكة أي قوّة.
والمسك : طيب معروف , وهو معرّب , والعرب تسميّة المشموم.
إحياء التذكرة 587- المسك : إفراز غزال يسمّى غزال المسك , وهو حيوان مجترّ له أربع معدات وليس له قرون ولا ذيل , وله وبر خشن غليظ يكاد يشبه الشوك , والمسك إفراز الذكر ولا تفرزه الأنثى , ويكون في كيس غشائيّ , وهو يسكن التبّت وسيبريا والهند وأواسط آسيا عموما , ويكثر في الصين , وأجود أنواعه في التبّت.
فرهنگ تطبيقي- آرامي- موشك- مسك.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- موشكا-
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حبس مع حفظ , أي توقيف شي‌ء عن الإرسال والإطلاق والتسريح , مع حفظه , وسبق في السرح أنّ الإمساك بقابل التسريح. والإمساك جعل شي‌ء متمسّكا ومرتبطا ومتعلّقا.
ومفاهيم القبض والتعليق والكفّ والأخذ : إذا لوحظت فيها قيود الأصل , فهي من المصاديق , وإلّا فتكون تجوّزا.
وأمّا المسك , بمعنى ما يكون في كيس تحت جلد من الغزال المخصوص فيما بين معدته والعضو التناسليّ منه : فهو مأخوذ من السريانيّة.
مضافا الى أنّ هذا المسك معلّق ومحفوظ ومضبوط في محلّه.
فالإمساك : هو حبس وحفظ مع قيامه بالفاعل , والنظر فيه الى جهة الصدور- {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 229]. {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا} [البقرة : 231]. {وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ} [المائدة : 4] والتمسيك : هو الحبس والحفظ متعلّقا بالمفعول , والنظر فيه الى جهة الوقوع-. {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ } [الأعراف : 170] أي يحبسون ويقيّدون أنفسهم بضوابط الكتاب , وهذا معنى تحقّق التمسّك بالكتاب , أي حبس النفس وحفظه على طبق الكتاب.
والاستمساك : طلب حصول التحبّس والتحفّظ-. {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} [البقرة : 256] أي طلب حصول التمسّك والتحبّس لنفسه بوسيلة العروة الوثقى.
{أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ} [الزخرف : 21] أي أ يتمسّكون بكتاب نازل , مع أنّ الكتاب لم ينزل عليهم , فلا يتمسّكون في برنامج حياتهم وأمورهم إلّا بأهوية أنفسهم , وما يشعرون أنّ الوظيفة الواجبة الانسانيّة لهم هي الاستمساك بالوحي.
وهذا الاستمساك بالوحي وظيفة لكلّ مؤمن معتقد في أي مرتبة ومقام , ولو كان في مقام النبوّة , قال تعالى :
{فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ} [الزخرف : 43، 44] ثمّ إنّ الإمساك يدلّ على التحقّق , والامتساك على اختيار الحبس , والتحبّس على إظهاره. والاستمساك : على طلبه. ففي الأوّل : تحقّق واقع , ثمّ بعده الامتساك , ثمّ بعده التمسّك , ثمّ الاستمساك الدالّ على الطلب حتّى يتحقّق.
{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين : 26] الضمير يرجع الى الرحيق المختوم , والرحيق : الشراب الصافي الخالص. والمختوم : البالغ الى التماميّة والمنتهى في كمال الشي‌ء. والختام مصدر من المخاتمة , أي في خاتمته مسك ليكون الشراب معطّرا , وهذا في قبال سائر الأشربة والمشروبات الراسبة فيها ما فيها من الزوائد.
وهذا إشارة الى كمال صفاء ذلك الرحيق وخلوصه بحيث لا يرسب منه بعد الشرب إلّا المسك , فخلط ذلك الرحيق هو المسك.
_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء