المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عيب


  

10171       11:21 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 3725
التاريخ: 21-1-2016 8193
التاريخ: 26-4-2022 1825
التاريخ: 17-12-2015 24027
التاريخ: 8-06-2015 12947
مصبا- عاب المتاع عيبا من باب سار ، فهو عائب ، وعابه صاحبه فهو معيب ، يتعدّى ولا يتعدّى ، والفاعل من هذا عائب وعيّاب مبالغة ، والاسم العاب والمعاب.
وعيّبه : مبالغة ، نسبه الى العيب. واستعمل العيب اسما ، وجمع على عيوب.
مقا- عيب : أصل صحيح فيه كلمتان : إحداهما العيب. والاخرى العيبة. وهما متباعدتان. فالعيب في الشي‌ء معروف ، يقال عاب فلان فلانا يعيبه ، ورجل عيّابة : وقّاع في الناس. وعاب الحائط وغيره : إذا ظهر فيه عيب. والعاب : العيب.
والكلمة الاخرى- العيبة : عيبة الثياب وغيرها ، وهي عربيّة صحيحة ، قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) : الأنصار كرشى وعيبتي- كأنّهم موضع سرّه.
صحا- العيب والعيبة والعاب : بمعنى واحد ، فهو معيب ومعيوب أيضا على الأصل ، تقول ما فيه معابة ومعاب : أي عيب ، ويقال موضع عيب. والمعايب : العيوب.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقصان في ذات الشي‌ء أو في صفته ويقابله الصحّة والسلامة.
والفرق بينها وبين النقص واللمز والبخس : أنّ النقص : يلاحظ فيه النقصان من أصل الشي‌ء ومن مقداره.
والبخس : نقصان على خلاف الحقّ ومن الحقّ.
والعيب : نقصان في أصل الشي‌ء أو في صفاته.
واللمز : تعييب يكون باللسان باتّهام أو غيره.
وأمّا العيبة بمعنى ما يجعل فيه الثوب أو غيره : فهي مأخوذة من السريانيّة ، كما في- فرهنگ تطبيقي 2/ 596- سرياني- عيبا كيسه.
ولعلّ التناسب بينها وبين المادّة : وجود نقص في نفس ذلك الظرف حيث انّه محتاج دائما الى مظروفه والى شي‌ء يجعل فيه.
{أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} [الكهف : 79].
حتّى يكون مصونا من تعدّى الملك وغصبه.
وهذا يدلّ على أنّ الخلاف الواقع إذا قصد به دفع ضرر أعظم وأهمّ منه ، بنيّة خالصة مطمئنّة : جايز ، بل وقد يكون لازما.
وأمّا تشخيص ذلك الأهمّ والمهمّ : فمن الأمور الصعبة المشكلة الّتي لا يصل اليها الّا العارف باللّه وبأحكامه ، ولا يجوز لكلّ أحد أن يرتكب خلافا مدّعيا بأنّه يقصد دفع خلاف أهمّ منه.
وهذا الجريان كثيرا ما يواجهه السالك الى اللّه في مراحل سلوكه : فلا بدّ له من مراجعة عالم فقيه عارف باللّه ، حتّى يصان عن الضلال.
وفي ملاقاة موسى (عليه السلام) مع هذا العبد الخالص ، وفي جريان أمورهما من القتل والتخريب والتعمير ، عبرة للمؤمنين الطالبين.
{سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } [الكهف : 78].
_________________________
 - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....