المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عمّ‌


  

8250       10:31 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-3-2022 1795
التاريخ: 31-12-2021 1867
التاريخ: 10-7-2021 2515
التاريخ: 9-12-2015 7902
التاريخ: 7/9/2022 1343
مصبا- عمّ المطر وغيره عموما من باب قعد ، فهو عامّ ، والعامّة : خلاف الخاصّة ، والجمع عوامّ ، والنسبة الى العامّة عامّي ، والهاء في العامّة للتأكيد.
والعمامة : جمعها عمائم ، وتعمّمت : كورت العمامة على الرأس. والعمّ : جمعه أعمام ، والعمومة مصدر منه ، والعمّة جمعها عمّات ، ويقال : هما ابنا عمّ وابنا أخ وابنا خالة ، ولا يقال هما ابنا عمّة ولا ابنا اخت ولا ابنا خال.
مقا- عمّ : أصل واحد يدلّ على الطول والكثرة والعلو. قال الخليل : العميم : الطويل من النبات ، يقال نخلة عميمة ، والجمع عمّ ، ويقولو ن استوى النبات على عممه ، أي على تمامه. ويقال جارية عميمة ، أي طويلة. وقال بعضهم : يقال للنخلة الطويلة : عمّة ، وجمعها عمّ. ويقال عمّم الرجل : سود ، وذلك أنّ تيجان القوم العمائم ، كما يقال في العجم توج.
التهذيب ج 1/ 119- أبو عبيد : العمّ : التامّة في طولها والتفافها ، واحدتها عميمة ، ومنه قيل للمرأة عميمة إذا كانت وثيرة. واعتمّ النبات اعتماما ، إذا التفّ وطال. ابن السكّيت : العمّ : الجماعة من الحيّ. والعمّ : أخ الأب.
والعمم : الجسم التامّ ، يقال إنّ جسمه لعمم. عن أبى عمرو : العماعم :
الجماعات ، واحدها عمّ على غير قياس. قال الكسائي : استعمّ الرجل عمّا : إذا اتّخذ عمّا. وأبو زيد : تعمّمت الرجل : إذا دعوته عمّا ، ومثله تخولت خالا.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الخصوصيّة ، وسبق أنّ الخصوص عبارة عن الانتساب الى شي‌ء متفرّدا به دون غيره ، فالعموم هو عدم التفرّد والاختصاص بشي‌ء ، بل ينتسب اليه والى غيره.
ومن مصاديق الأصل : العمّ والعمّة في قبال الأب وهو أخوهما ، فانّ الأب يختصّ بتأمين أو لاده وتربيتهم فقط ، بخلاف العمّ والعمّة ، فانّهما مع كونهما أخا وأختا لا اختصاص فيهما ، وليس لهما من الانتساب كما في الأب بل لهما انتساب عامّ.
وأمّا عدم صحّة القول بأنّهما ابنا عمّة ولا ابنا اخت ولا ابنا خال : فانّ كلّ واحد منهما يقول لصاحبه يا ابن عمّى ، وهما ابنا الأخوين ، أو ابنا الخالتين ، ولا يصحّ أن يقال هما ابنا عمّة ، فالنسبة تختلف بينهما ، وهكذا. ولا يخفى تصحيح كلّ منها باعتبار.
ومنها الشمول ، كما في عمّت العطيّة وعمّ المطر ، إذا لم يختصّا بمورد معيّن مخصوص. والعامّ والعامّة في مقابل الخاصّ والخاصّة.
ومنها الزيادة والطول والعلو والكثرة ، إذا لوحظ فيها جهة شمول وعدم اختصاص بشي‌ء ، وإذا لم تلاحظ فيها هذه الجهة : فتكون تجوزا.
والعمامة بمناسبة إحاطتها وشمولها الرأس.
{ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ} [النور : 61].
{ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ} [الأحزاب : 50].
وقد أفرد العمّ باعتبار إرادة الجنسيّة ، ولم تفرد العمّة لوجود التاء الموهم للأفراد.
ولا يبعد أن يكون الافراد من جهة كونه كذلك في الخارج.
____________________
 -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء