المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة كتم‌


  

2357       10:37 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 7161
التاريخ: 22-11-2021 2488
التاريخ: 14-12-2015 6553
التاريخ: 11/9/2022 1302
التاريخ: 11-2-2016 7264
مقا- كتم : أصل صحيح يدلّ على إخفاء وستر ، من ذلك كتمت الحديث كتما وكتمانا ، ويقال ناقة كتوم ، وسحاب مكتتم : لا رعد فيه. وخرز كتيم : لا ينضح الماء. وقوس كتوم : لا ترنّ.
مصبا- كتمت زيدا الحديث كتما من باب قتل ، وكتمانا ، يتعدّى الى مفعولين ، ويجوز زيادة- من- في المفعول الأوّل ، فيقال كتمت من زيد الحديث ، مثل بعته الدار ، وبعت منه الدار. وحديث مكتوم. والكتم : نبت فيه حمرة يخلط بالوسمة ويختضب به.
التهذيب 10/ 155- قال الليث : الكتمان : نقيض الإعلان ، وناقة كتوم : هي الّتى لا ترغو (لا تصوّت) إذا ركبت.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الإبداء ، وهو إخفاء ما يكون في الضمير والقلب. وسبق في الستر : الفرق بين موادّ الكتمان والستر والإخفاء وغيرها.
{وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ } [البقرة : 33] الإبداء : هو الإظهار من دون قصد ، والبدو هو الظهور البيّن القهري.
فيكون الكتمان : هو الإخفاء في الضمير حتّى لا يظهر منه شي‌ء.
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ} [البقرة : 140]. {وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [آل عمران : 71]. {يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28]. {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ} [البقرة : 174] يراد إخفاء الشهادة والحقّ والإيمان وما أنزل اللّٰه في الضمير ، في قبال إبدائها.
ولا يناسب في هذه الموارد : التعبير بالستر أو التغطية أو المواراة أو الإخفاء ، فانّ الستر يلاحظ فيه المستوريّة بساتر. وفي التغطية والمواراة الستر من جانب أو من جوانب. وفي الإخفاء مطلق كون الشي‌ء في خفاء بأيّ وسيلة كان.
والنظر في الكتم الى خفاء في الضمير.
وقد صرّح بهذا القيد في قوله تعالى :
{وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } [البقرة : 283] فالإثم في القلب هو التأخير والإبطاء فيه ، ويدلّ على أنّ هذا العصيان انّما وقع في القلب وبالقلب.
ولا يخفى أنّ كتمان الحقّ إذا كان إبداؤه وظيفة لازمة : من قبائح الأمور ، وقد يكون محرّما ومعاقبا عليه.
وأمّا إذا كان الكتمان مستحسنا : كما في الأسرار الإيمانيّة الحقّه ، واسرار امور متعلّقة بالناس ، وما يوجب إبداؤه شرّا أو ضررا لنفسه أو لغيره مادّيا أو معنويّا : فهو ممدوح أو واجب- قال تعالى :
{وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28] ومن هذا الباب كتمان الحقائق والمعارف والأسرار الغيبيّة والأمور الروحانيّة الّتى لا يتحمّلها الناس ، ولا ينتج لهم إلّا إنكارا وكفرا وفسادا.
______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء