المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثلث


  

8866       08:50 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-05 531
التاريخ: 10-1-2016 42037
التاريخ: 21-10-2014 2336
التاريخ: 4-06-2015 5404
التاريخ: 2024-04-12 857
مقا- ثلث: كلمة واحدة و هي في العدد، يقال: اثنان و ثلاثة و الثلاثاء (بالضمّ و الفتح) من الأيّام.
مصبا- الثلث جزء من ثلاثة أجزاء و تضمّ اللام للإتباع و تسكن، و الجمع أثلاث مثل عنق و أعناق، و الثليث مثل كريم لغة فيه. و الثلاثة عدد تثبت الهاء فيه للمذكّر و تحذف للمؤنّث فيقال ثلاثة رجال و ثلاث نسوة، و‌ قوله (صلى الله عليه واله): رفع القلم عن ثلاث‌ ، أنّث على معنى الأنفس. و ثلثت الرجلين من باب ضرب: صرت ثالثهما، و ثلثت القوم من باب قتل: أخذت ثلث أموالهم، و يوم الثلاثاء ممدود و الجمع ثلاثاوات بقلب الهمزة واوا.
لسا- ثلثت الإثنين يثلثهما ثلثا: صار لها ثالثا، و ثلثت القوم أثلثهم: إذا كنت ثالثهم. و الثلاثاء من الأيّام كان حقّه الثالث، و لكنّه صيغ له هذا البناء لينفرد به.
والثلاثيّ منسوب الى الثلاثة، على غير قياس.
صحا- الثلاثة في عدد المذكّر، و الثلاث للمؤنّث، و الثلاثاء من الأيّام، و يجمع على ثلاثا وات، والثلث سهم من ثلاثة، فإذا فتحت الثاء زدت ياء فقلت ثليث مثل ثمين و سبيع و سديس و خميس، و ثلاث و مثلث غير مصروف للعدل و الصفة، لأنّه عدل من ثلاث الى ثلاث و مثلث، وهو صفة لأنّك تقول مررت بقوم مثنى و ثلاث.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العدد المخصوص، و باقي الخصوصيّات إنّما يستفاد من اختلاف الصيغ. فالثلث كصلب صفة فيدلّ على ما ثبت له هذا العدد، و هذا المعنى ينطبق على السهم المتجزّي من ثلاثة أسهم من شي‌ء، فإنّ‌ مفهوم هذا العدد ثابت حينئذ لهذا الجزء الداخليّ، بخلاف الثالث الواقع بعد الإثنين الخارج عن مفهومهما.
وأمّا الثلاث : فهو أيضا صفة كشجاع، و زيادة الألف في هذه الصيغة تدلّ على الاستمرار و الاستدامة، أي ما ثبت له هذا العدد مستمرّا و بالاستدامة، و هذا المعنى عبارة اخرى عن قولهم ثلاثة ثلاثة.
{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [النساء : 3].
{رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [فاطر: 1].
أي يستمرّ عنوان هذا العدد، من دون نظر الى المادّة و خصوصيّة المعدود.
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً } [الأعراف : 142].
هذا اللفظ ملحق بالجمع.
{ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ} [المزمل: 20].
تثنية، و مفرده الثلث.
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء