المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اللون الأزرق ودلالته


  

281       10:25 صباحاً       التاريخ: 2024-05-29              المصدر: الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/9/2022 1298
التاريخ: 16-11-2015 2083
التاريخ: 10-12-2015 12015
التاريخ: 10-12-2015 4797
التاريخ: 11-1-2016 2221
اللون الأزرق ودلالته:                 زرق لونه يزرق زرقاً : صار إلى لون ٍ بين السواد والبياض، فهو أزرق ، وجمعه زرق [1]، ولقد ورد ذكر هذا اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة ؛ فقال تعالى: {وَنَحْشـر الْـمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}[2].  و أختلف في المراد من هذه الزرقة على وجوه :
            الأول : يحشـرون زرق العيون سود الوجوه عن ابن عباس، والضحاك ومقاتل[3].
            الثاني : يحشـرون عمياً عن الفراء [4].
            الثالث : ازرقت أعينهم من العطش ، عن ابن سيدة[5].
            الرابع : يحشـرون عطاشى هذا عن الأزهري[6] ، ودليله قوله تعالى: {وَنَسُوقُ الْـمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}[7].
            الخامس : المراد من هذه الزرقة شخوص أبصارهم عن أَبِي مسلم[8].وهو ما ذكره علي ابن ابراهيم في تفسيره[9].
بعد هذا العرض هنا سؤال يطرح لماذا اختير هذا اللون ؟
                الجواب : لأن الزرقة أسوأ ألوان العيون ، وابغضها إلى العرب؛ لأن الروم كانوا أعدى أعدائهم ، وهم زرق العيون ، وكذلك قالوا في صفتهم : (العدو السود الكبد أصهب السبال ازرق العيون)[10].
                أما العلم الحديث يفسـر هذه الزرقة التي تعلو الوجه ، هي أولى الدلالات على انحباس الدم وتجمده ، في كيان الإنسان مما يعاني من ضيق وبلاء[11].
                وقيل أنه وصف الشيء بصفة جزئه ، كما يقال غلام أكحل ، فيكون مجازاً على هذا المعنى[12].
                أما إذا عدت الزرقة من لوازم العمى فهو كناية عنه[13].
       وارى أن اللون الأزرق الذي يكسـي أهل النار ما هو إلا دليل على الهلاك والهم والكرب والحزن ، وله الدلالة نفسها في الموروث الأدبي عند العرب ، يقول مهلل بن ربيعة:
حَتَّى تُكَسـر شَزْراً فِي نُحُورِهِمِ    زُرْقَ الأَسِنَّةِ إِذْ تُرْوَى صَوَادِيهَا[14]
 
فانه أعطى للأسنة وصف الزرقة ، التي بها هلاك عدوهم  .
      وكذا يقول امرؤ القيس :
    فهو يصف رمحه الذي يضاجعه بالزرقة ، التي تشابه أنياب الغول الذي كان امره يهولهم .
أيقتلني والمشـرفى مضاجعي    ومسنونة زرق كأنياب اغوالِ[15]
 
[1] عبد الباقي : محمد فؤاد: معجم ألفاظ القرآن الكريم1 : 536 .
[2] سورة طه: 102.
[3] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 2 : 141 .
[4] المصدر نفسه .
[5] الزبيدي: تاج العروس25 : 394 .
[6] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 4 : 141.
[7] سورة مريم : 86.
[8] ظ : القاسمي: محمد جمال الدين: تفسير القاسمي المسمى محاسن التأويل 11 : 428.
[9] القمي: علي بن ابراهيم: تفسير القمي ‏2 : 64.
[10] ظ: الزمخشري: الكشاف2 :522. والبيضاوي: عبد الله بن عمر: أنوار التنزيل وأسـرار التأويل: 422.
[11] ظ: الخطيب: عبد الكريم: التفسير القرآني للقرآن الكريم 6 : 127 .
[12] ظ: الخفاجي: أحمد بن محمد: حاشية الشهاب المسمات عناية القاضي وكفاية الراضي 6 :126.
[13] المصدر نفسه .
[14] ظ: الموسوعة الشعرية برنامج رقمي .
 
[15] ديوان امرئ القيس ، حسن السندوبي : 38 .
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون