المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ولا


  

1873       10:02 صباحاً       التاريخ: 10-12-2021              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2021 2398
التاريخ: 2/9/2022 1657
التاريخ: 4-06-2015 4685
التاريخ: 11-1-2016 2943
التاريخ: 10-6-2016 7575
 
قال تعالى : {فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ} [الذاريات : 39] أي أعرض بجانبه ، و {أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ} [آل عمران : 68] يعني أحقهم به وأقربهم منه من الولي وهو القرب ، و {أَوْلِيَاءَهُ} [آل عمران : 175] وأحدهما الأولى والولاية بالفتح النصرة وبالكسر الامارة مصدر وليت ، ويقال : هما لغتان بمعنى الدولة والدلالة ، والولاية أيضا الربوبية ، ومنه : {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ} [الكهف : 44] يعني يومئذ يتولون الله ويؤمنون به ويتبرؤون مما كانوا يعبدون ، و {مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ } [الأنفال : 72] أي من توليتهم في الميراث وكان المهاجرون والأنصار يتوارثون بالهجرة والنصرة دون الأقارب حتى نسخ بآية أولي الأرحام ، و {تَوَلَّ عَنْهُمْ} [النمل : 28] أي تنح عنهم إلى مكان قريب تتوارى فيه ليكون ما يقولونه بمسمع منك ، وال‍ { مِنْ وَالٍ} [الرعد : 11] الولي وكل من ولى أمر واحد فهو وليه ، ولما نزلت هذه الآية : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } [المائدة : 55] اجتمع نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله في مسجد المدينة فقال بعضهم لبعض : إن كفرنا بهذه الآية كفرنا بسائرها وان آمنا صارت في ما يقول ولكنا نتولاه ولا نطع عليا عليه السلام فيما أمر فنزلت {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا} [النحل : 83] و {فَأَوْلَى لَهُمْ} [محمد : 20] و {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} [القيامة : 34] تهديد ووعيد أي قد وليك شر فاحذره ، و {يُؤْلُونَ } [البقرة : 226] يحلفون على وطئ نسائهم من الالية وهي اليمين وكانت العرب في الجاهلية يكره الرجل منهم المرأة ويكره أن يتزوجها أحد فيحلف أن لا يطأها أبدا ولا يخلي سبيلها إضرارا بها فتكون معلقة حتى يموت أحدهما فأبطل الله تعالى ذلك الفعل وجعل الوقت الذي
يعرف فيه ما عند الرجل للمرأة أربعة أشهر ، و {مَوْلَانَا } [البقرة : 286] ولينا والمولى على ثمانية أوجه المعتق بالكسر والمعتق بالفتح والولي والأولى بالشئ وابن العم والصهر والجار والحليف : و {لَبِئْسَ الْمَوْلَى} [الحج : 13] أي الناصر {وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ} [الحج : 13] أي الصاحب
وموالي ورثاء ، و {خِفْتُ الْمَوَالِيَ} [مريم : 5] وهم العمومة وبنو العم {مِنْ وَرَائِي} [مريم : 5] بعد موتي وقرأ علي بن الحسين ، ومحمد بن علي عليهما السلام {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ} [مريم : 5] أي قلت بنو عمي وأهلي ومن أخلفه من بعدي ، و {فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ} [التحريم : 4] أي وليه والمتولي حفظه ونصرته بذاته وجبرئيل الذي هو رأس الكروبيين ( 1 ) وصالح المؤمنين الذي هو علي عليه السلام على ما هو المروي من طريقي العام والخاص .
__________
2 - الكروبيين : سادة الملائكة والمقربون منهم .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء