المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وراء


  

1887       01:45 صباحاً       التاريخ: 8-12-2021              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 11734
التاريخ: 20-10-2014 3406
التاريخ: 8-06-2015 5018
التاريخ: 16-11-2015 2898
التاريخ: 30-8-2022 1505
 
قال تعالى : {وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ} [الكهف : 79] أي أمامهم ويكون أيضا خلفا وهو من الأضداد .
ومعناه ما توارى عنك واستتر ، قال النابغة ( 1 ) : وليس وراء الله للمرء مذهب أي بعد الله {وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ} [البقرة : 91] أي بما سواه ومثله {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ} [المؤمنون : 7] أي طلب سوى الأزواج وملك اليمين {فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون : 7] الكاملون في العدوان ، و {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ} [النحل : 59] يستخفي من أجل { سوء } المبشر به ويحدث نفسه وينظر {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ} [النحل  : 59] وذل {أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل: 59] حيا ، و {مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} [الأعراف: 20] ما عفى عنهما من عوراتهما وكانا لا يريانهما من أنفسهما ولا أحدهما من الأخر ، والتورية معناها الضياء والنور قال البصريون أصلها ورية فوعلة من ورى الزند بالفتح وورى بالكسر لغتان أي خرجت ناره ولكن الأولى قلبت تاء كما في تولج والياء قلبت ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها . وقال الكوفيون : أصلها تورية على تفعلة إلا أن الياء قلبت ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها . و {تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} [ص : 32] استترت بالليل يعني الشمس أضمرها ولم يجر لها ذكر والعرب تفعل ذلك إذا كان في الكلام ما يدل على المضر . و { تودون } تستخرجون النار بقداحكم من الزنود والعرب تقدح بعودين بحك إحداهما على الآخر . ويسمى الأعلى الزند والأسفل الزندة ومنه : {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا} [العاديات : 2] وهو ما ينقدح من حوافرها صاكات الحجارة والايراء
إخراج النار .
_____________
1 - النابغة : أبو أمامة زياد بن معاوية النابغة الذبياني أحد فحول الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية وزعيمهم بعكاظ ولقب بالنابغة لنبوغه في الشعر فجأة وهو كبير بعد أن امتنع عليه وهو صغير ، وهو من أشراف ذبيان ، اتصل بملوك الحيرة ومدحهم وطالت صحبته للنعمان بن المنذر فأدناه  منه إلى أن وشى به عند النعمان أحد بصانته فغضب عليه وهم بقتله فعرب النابغة إلى  ملوك غسان في الشام وأخذ يراسل النعمان متنصلا إليه بقصائد عطفت عليه قلبه منها قوله : حلفت فلم أترك لنفسك ريبة * وليس وراء الله للمرء مذهب وعمر النابغة طويلا . ومات قبيل البعثة .
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء