المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رهب


  

8111       04:00 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27/12/2022 1231
التاريخ: 18-11-2015 4860
التاريخ: 31-1-2022 1682
التاريخ: 29-12-2022 1206
التاريخ: 4/10/2022 1632
مصبا- رهب رهبا من باب تعب : خاف ، والاسم الرهبة ، فهو راهب من اللّه ، واللّه مرهوب. والأصل مرهوب عقابه. والراهب عابد النصارى من ذلك ، والجمع رهبان ، وربّما قيل رهابين ، وترهّب الراهب : انقطع للعبادة ، والرهبانيّة من ذلك ، قال تعالى ورهبانيّة ابتدعوها- مدحهم عليها ابتداء ثمّ ذمّهم على ترك شرطها بقوله- فما رعوها حقّ رعايتها- لأنّ كفرهم بمحمّد ص أحبطها.
مقا- رهب : أصلان : أحدهما يدلّ على خوف ، والآخر على دقّة وخفّة. فالأوّل- الرهبة : تقول رهبت الشي‌ء رهبا ورهبا ورهبة والترهّب : التعبّد. ومن الباب الإرهاب وهو قدع الإبل من الحوض وذيادها. والأصل الآخر- الناقة المهزولة.
اسا- رهبته ، وفي قلبي منه رهبة ورهب ورهبوت. وهو رجل‌ مرهوب عدوّه منه مرعوب. ويقال الرهباء من اللّه والرغباء الى اللّه والنعماء بيد اللّه. وأرهبته ورهّبته واسترهبته : أزعجت نفسه بالإخافة. وتقول يقشعرّ الإهاب إذا وقع منه الإرهاب. وترهّب فلان : تعبّد في صومعته. وهو راهب بيّن الرهبانيّة. وهؤلاء رهبان ورهبة ورهابين ورهابنة. ورماه فأصاب رهابته : وهي عظيم في الصدر مطلّ على البطن.
مفر- الرهبة والرهب : مخافة مع تحرّز واضطراب- لأنتم أشدّ رهبة. واسترهبوهم اي حملوهم على أن يرهبوا. والترهّب : التعبّد وهو استعمال الرهبة. والرهبانيّة غلوّ في تحمّل التعبّد من فرط الرهبة‌ .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخوف المستمرّ المستديم ، كما سبق في مادّة الخوف ، وقلنا انّ الخوف ضدّ الأمن ، والرهب ضدّ الرغبة ، والانس ضدّ الوحشة.
{إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} [الأنبياء : 90] - اي ويدعوننا على الرغبة والرهبة. هذا التعبير يدلّ على تقابلهما.
{وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة : 40] ، لربّهم يرهبون- اي مستمرّين في حالة الخوف للّه العزيز المتعال ، وهذه الحالة توجب ورعا وتقوى لهم.
وإذا أريد التعدية : تستعمل من الإفعال أو التفعيل-. {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال : 60] تلقون في قلوبهم الرعب المستمرّ ، حتّى لا يتعرّضوا للمسلمين.
وإذا أريد الطلب ويراد رهب آخرين : فتستعمل من الاستفعال كما في‌ . {أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} [الأعراف : 116] أرادوا رهب الناس وطلبوا رهبتهم.
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} [القصص : 32] اي لا ترفع يدك إذا شاهدت من نفسك هذا الأمر الخارق المعجز ، وأعلن من نفسك العجز والتواضع والعبوديّة ، بمقتضى الرهبة المستديمة الثابتة في قلبك في قبال عظمة اللّه المتعال وجلاله.
وسبق أنّ الجناح ما به يميل الشخص الى جهة أو أمر ، ومن مصاديقه اليد وجناح الطائر وغيرهما ، وضمّ الجناح الى البدن هو استرساله وضمّه الى الجنب ، وهو علامة التوقّف والتذلّل وكسر القدرة والتظاهر بها.
وهذا تكليف شخصي أخلاقي ، ويناسب سلوك اليد في الجيب عند اظهار القدرة والمعجزة قرينا بها ، ليحصل الاعجاز قرين تذلّل روحاني باطني.
والرهبانيّة تدلّ على تأكّد الرهب وشدّته ، وذلك بزيادة المبنى واللفظ {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} [الحديد : 27] اي وترهّبا شديدا ابتدعوها من عندهم ، من دون أن يأخذوا خصوصيّاتها وشرائطها وآدابها من نبي أو دين محكم.
وهذا المعنى اي الرهبانيّة المبتدعة إذا اتّصف بها شخص : يقال انّه راهب ويقال في جمعه رهبان-. {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا} [التوبة : 31]
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.

وأمّا الانقطاع للعبادة والدقّة والخفّة والهزال والتحرّز والاضطراب وغيرها : فمن آثار الخوف المستديم.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء