المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رقد


  

9919       04:39 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 14269
التاريخ: 28-12-2015 14153
التاريخ: 9-12-2015 8170
التاريخ: 7/11/2022 1217
التاريخ: 9-12-2015 11298
مصبا- رقد رقدا ورقودا ورقادا : نام ليلا أو نهارا، وبعضهم يخصّه بنوم الليل ، والأوّل هو الحقّ ، ويشهد له - المطابقة في قوله تعالى - { وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} [الكهف : 18]. قال المفسّرون لأنّ أعينهم مفتّحة وهم نيام. ورقد عن الأمر : قعد وتأخّر.
مقا- رقد : أصل واحد يدلّ على النوم، ويشتقّ منه، فالرقاد النوم، يقال رقد رقودا. ومن الّذى اشتقّ منه : أرقد الرجل بالأرض إذا أقام بها.
صحا- الرقاد : النوم ، وقدر قد يرقد رقدا ورقودا ورقادا، وقوم رقود اي رقّد، والرقدة : النومة. والمرقد : المضجع. وأرقده أنامه وأرقد بالمكان : أقام به. والمرقد : دواء يرقد من شربه. وارقدّ- ارقدادا : أسرع. والراقود : دنّ طويل الأسفل.
الجمهرة 2/ 252- رقد الإنسان يرقد رقادا ورقدا ورقودا، وهو راقد ورقود. والرقاد : النوم، وكذلك الرقد. والمرقد : المضجع. والجمع مراقد. ورقد الإنسان رقدة : إذا نام نومة. والرقدان : الوثب من النشاط كفعل الحمل والجدى، لغة ثمانيّة. فأمّا الراقود : فليس بعربي‌ صحيح، وقد سمّت العرب رقادا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاستقرار والنوم في حالة الابتلاء والزحمة، أو النوم مع الاستراحة أو ما يشابهها.
وباعتبار حالة الاستقرار يطلق على الاقامة إذا كان لرفع ابتلاء وشدّة لا مطلقا. ويطلق على النوم مع هذا القيد أيضا.
وأمّا الوثب من النشاط : فانّه مصداق لتحوّل الى حالة استراحة بعد المحدوديّة والابتلاء بمقتضى جريان حال الحمل والجدى.
وأمّا الراقود : فبمناسبة الاستقرار والتمكّن في محلّ كما في الاستراحة.
وأمّا المرقد : فكأنّ الميّت قد تخلّص من الشدائد وابتلاءات الحياة الدنيا واختار الاستراحة والاستقرار ونام في القبر.
{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [يس : 52] اي من محلّ استراحتنا وبعثنا عن طيب النوم، وهذا يؤيّد المعنى الّذى ذكرناه. والنوم أخ الموت والمناط فيهما واحد، فهو مشابه النوم. ويمكن التعميم من جهة المحلّ والمستقرّ أيضا حتّى يشمل الجدث والمرقد البرزخي-. {فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا} [يس : 51، 52]
والأمور الجزئيّة المربوطة بالدار الآخرة وخصوصيّاتها : لا يمكن تعقّلها وتحقيقها بهذه الحواسّ والقوى الجسمانيّة والإدراكات المحدودة. وللمؤمن العاقل المحتاط أن يتوقّف عند الشبهات-. {فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ } [آل عمران : 7]
ونحن في هذا الكتاب نعتذر عن التحقيق حول هذه المباحث وأمثالها من مباحث جزئيّة لا يصل اليها فكرنا القاصر المحدود.
{ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} [الكهف : 18] الرقود بالضمّ جمع راقد أو رقد صفة. وانّهم كانوا على حالة فيما بين النوم والموت، وهو شبيه بالنوم.
فقد كانوا على تلك الحالة ، متحوّلة من الشدّة والمضيقة.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموردين .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء