المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رغد


  

5719       05:09 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2377
التاريخ: 21-1-2016 23442
التاريخ: 2-4-2022 1738
التاريخ: 19-2-2022 1732
التاريخ: 2-1-2016 2557
مصبا- رغد العيش بالضمّ رغادة : اتّسع ولان فهو راغد، وهو في رغد من العيش، أى رزق واسع. وأرغد القوم : اخصبوا والرغيد : الزبد.
مقا- رغد : أصلان، أحدهما- أطيب العيش. والآخر خلافه فالأوّل عيش رغد ورغيد أى طيّب واسع. وقد أرغد القوم : إذا أخصبوا. ويقال انّ الرغيدة في بعض اللغات الزبدة. وأرغد الرجل ماشيته إذا تركها وسومها. والأصل الآخر- المرغادّ : الّذى تغيّر حاله في جسمه ضعفا، ومن ذلك المرغادّ الشاكّ في رأيه.
التهذيب 8/ 71- قال الليث : عيش رغد : رغيد رفيه. وتقول قوم رغد ونساء رغد. وتقول : ارغادّ المريض إذا عرفت فيه ضعضعة من غير هزال، والمرغادّ : المتغيّر اللون غضبا. وقال النضر : ارغادّ الرجل ارغيدادا فهو مرغادّ، وهو الّذى بدأ به الوجع فأنت ترى فيه خمصا ويبسا وفترة. أبو عبيد : الرغيدة اللبن الحليب يغلى ثمّ يذرّ عليه الدقيق حتّى يختلط فيلعقه الغلام لعقا.
اسا- عيش رغد ورغد وراغد ورغيد : طيّب واسع، وهو في رغد من العيش، وقد رغد عيشه رغدا، ورغد رغدا. وقوم رغد ونساء رغد : ذوو رغد، وقد أرغد القوم : صاروا في رغد، وأرغد اللّه عيشهم، وأنزل حيث تسترغد العيش. وتقول الأمن في العيشة الرغيدة أطيب من البرني بالرغيدة، وهي الزبدة. وبنو فلان في العيش الراغد في الرطب والرغائد.
والتحقيق‌
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرفاهية المخصوصة بالعيش، والعيش هو جريان حياة الحيوان وادامة حالاته المتلائمة.
و الفرق بين هذه المادّة وموادّ- الرفه والفسحة والتنعّم والرحب واللين والرخاوة والخصب والوسع والنماء والزيادة والهنأ والمري‌ء : أنّ المري‌ء هو ملائمة الطعام وتوافقه اقتضاء الطبع. والهنأ هو الخلوص الذي لا تكدير فيه.
والنماء هو الزيادة التي تكون من نفس الشي‌ء. والزيادة لا تفيد ذلك. والرحب هو السعة في المحلّ. والفسحة هو اتّساع فيما في المحلّ- تفسّحوا في المجالس، والوسع : هو ضدّ المضيقة سواء كان في محلّ أو موضوع مادّيّا أو معنويّا والرخاوة ضدّ الشدّة. واللين ضدّ الخشونة. والتنعّم ضدّ البؤس وهو حصول النعمة. والرفاه تنعّم وسعة في العيش ولينة وهو عامّ من التنعّم. والخصب هو كثرة- النعمة. وقد سبق في الرحب والرخو والرطب : ما يدلّ عليها وأمّا الارغيداد فهو افعيلال كاحميرار، وهذه الصيغة تدلّ على شدّة المبالغة ولمّا كان الرغد هو الرفاه في العيش : فيكون الارغيداد الّا على الترفّه الشديد الأكيد، والترفّه إذا تجاوز حدّه وبلغ مرتبة الافراط وخرج عن الاعتدال‌ انعكس أثرا وصار الى ابتلاء ومضيقة وشدّة في العيشة.
فالارغيداد هو المضيقة من هذه الجهة وبهذا اللحاظ لا مطلقا.
وأمّا الرغيدة بمعنى الزبدة : فمن مصاديق الترفّه والتنعّم.
فظهر أنّ تفسير المادّة بالسعة والرفه واللينة والخصب والطيب بالإطلاق خارج عن الأصل والحقيقة، والأصل هو الرفاه في العيش وما يلحقه.
{وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} [البقرة : 35] ، {ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا} [البقرة : 58] ، {يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} [النحل : 112] فالرغد يجي‌ء مصدرا كالتعب ، وصفة كالحسن ، وجمعا للراغد كالخدم للخادم، ففي الآيتين الأوليين انّه جمع، واطلاق الجمع على التثنية متداول في العرف كما في- { هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ } [الحج : 19] فهو حال من ضمير الفاعل في كلا وكلوا، اي راغدين، أى حالكونكم مرفّهين في عيشتكم ومهنّئين في ذلك الأكل، وهذا أولى وأنسب وألطف من تقدير كلمة وجعله صفة لها- أكلا رغدا، فانّ الترفّه الحقيقي هو من صفات الآكل لا الأكل، مضافا الى أنّ الأكل من حيث هو لا ينبغي أن يبحث عن خصوصيّاته.
وأمّا الآية الثالثة : فالرزق كما قلنا هو العطاء الجاري والانعام بمقتضى حال الطرف بالإدرار مادّيّا أو معنويّا. ولمّا كان العيش متحقّقا بهذا الرزق بمفهومه الحقيقي العامّ : فجعل الرغد صفة، متعلّقا وحالا عنه. والمعنى- فكان الرزق العامّ الجاري الدارّ في القرية : به يدوم عيشتهم، في حال كون الرزق مترفّها.
فالرزق إذا لوحظ مستقلّا ومنسوبا الى المرتزق فهو رزق، وإذا لوحظ بعد ما وصل اليه وانتفع به وتحمّله : فهو من مصاديق العيش الراغد.
 ولا يخفى انّ ارادة مفاهيم الزيادة والوفور والكثرة والخصب والوسع والهنأ وأمثالها ممّا يرتبط في الآيات الكريمة بالأكل : لا لطف لها، ولا سيّما في الآية الاولى الواردة في خصوص الجنّة، فانّ الوسع في الأكل ووفور المأكول وخصبه وكثرته لا مطلوبيّة فيها من جهة الحقيقة، ولا يزيد كمالا وسعادة ومحمدة، وهذا بخلاف الرفاهية والحالة المطلوبة للشخص.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....