المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Electrons and Circularly Polarized Waves
9-8-2016
الكسور العادية وحقائق تدريسها إرشادات للآباء والمعلمين والدارسين-6
15-4-2018
Definition Of Nouns
9-5-2021
الامام العسكري (عليه السلام) يخبر بأحداث المستقبل
31-07-2015
اللدائن الحرارية Thermoplastics
9-7-2020
تلقيح الكرز
2023-10-29


إحياءُ ليلة ويوم القاسم بن الحسن عند مرقد عمّه الحسين وأبي الفضل العبّاس (عليهم السلام جميعاً)


  

2220       09:41 صباحاً       التاريخ: 17-8-2021              المصدر: alkafeel
تعدّدت وتنوّعت الفعّالياتُ والنشاطات العزائيّة، التي دأب على إقامتها محبّو وأتباع أهل البيت(عليهم السلام) في شتّى البقاع والأصقاع، ومن تلكم الطقوس العاشورائيّة هي تخصيص بعض أيّام وليالي عاشوراء وتسميتها بأسماء أهل بيت وأصحاب الإمام الحسين(عليهم السلام)، ورموز واقعة الطفّ الخالدة الذين بذلوا مهجهم دونه.
ومن هذه الأيّام والليالي يوم وليلة القاسم بن الحسن(عليهما السلام)، وبالتأكيد أنّه ليس اليوم الذي قُتِل فيه(عليه السلام)، فالمشهور أنّه وجميع أهل وأصحاب الإمام الحسين(عليه السلام) قُتِلوا نهار العاشر من محرم، حيث يخرج أصحابُ المواكب المعزّية وهم يرتدون الثياب البيضاء ويحملون الشموع.
وفي مساء نفس اليوم تخرج الأطراف والأصناف والهيئات الكربلائيّة بمواكبها المعتادة، التي تخرج مساء كلّ يومٍ من عاشوراء بعد صلاة العشاءين بمواكب اللطم، وتكون بداية انطلاقها من الطرق المؤدّية إلى مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) مروراً به، من ثمّ تتّجه صوب صاحب الرزيّة الكبرى الإمام الحسين(عليه السلام) عبر ساحة ما بين الحرمين الطاهرين، ليُقام هناك مجلسٌ للعزاء تبعاً لجدولٍ زمانيّ أعدّه قسمُ المواكب والهيئات الحسينيّة التابع للعتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية، وسط استنفارٍ أمنيّ وخدميّ وصحي من قِبل منتسبيها، لخلق أجواءٍ عزائيّة وانسيابيّة في التنقّل والحركة سواءً للزائرين أو للمواكب العزائيّة نفسها.
ومن صور العزاء التي رسمتها المواكبُ هي دخول مجموعاتٍ منهم إلى العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية، مصطحِبِين الأطفال في مسيرتهم وهم يرتدون ملابس ذات ألوانٍ خضراء أو ألوانٍ أُخَر، وآخرون يأتون وبينهم شابٌّ يافع يمتطي فرساً أو يكون راجلاً أحياناً، وهو يُلقي الأرجوزة المشهورة: (إنْ تُنكِروني فَأَنا نجلُ الحَسَن *** سبطِ النبيِّ المُصطفى والمُؤتَمَن)، وهو تشبيهٌ لشَخْص القاسم(عليه السلام)، وآخرون يحملون سفينةً أو قُبّة، فضلاً عن أمورٍ وصورٍ غيرها للعزاء.


Untitled Document
عبد الهادي حسني
إنتصار تأريخي
محمد عبد السلام
رؤية استشرافية لمستقبل العراق وحكمة السيستاني ودوره...
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم